أخبار عاجلة
اخبار السياسه بسبب "صورة".. كومو يسخر من ترامب -

قناة عبرية: العدو الإيراني و«النفور من الفلسطينيين» سبب التقارب الخليجي- الإسرائيلي

قناة عبرية: العدو الإيراني و«النفور من الفلسطينيين» سبب التقارب الخليجي- الإسرائيلي
قناة عبرية: العدو الإيراني و«النفور من الفلسطينيين» سبب التقارب الخليجي- الإسرائيلي

[real_title] قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، اليوم الجمعة، إن التغير في موقف الدول الخليجية السنية من إسرائيل واليهود  خلال السنوات الأخيرة ناجم عن المصالح المشتركة ضد "العدو الإيراني"، و"النفور" من القضية الفلسطينية والاعتراف بـ "فائدة" العلاقة مع إسرائيل.

 

جاء ذلك في تحليل لـ "روعي كايس" معلق الشؤون العربية بالقناة تحت عنوان "يعترفون بإسرائيل، يكرهون الفلسطينيين: التحول في البرايم تايم في السعودية والخليج".

 

و"البرايم تايم" هو ساعة المشاهدة القصوى للتلفزيون أو أوقات ذروة المشاهدات، وقد استخدمها الكاتب الإسرائيلي هنا للإشارة إلى مسلسلات رمضان الخليجية وما حوته من المديح لإسرائيل واليهود وإبداء الرغبة في التطبيع مع تل أبيب.

 

وقال "كايس":صحيح أننا مازلنا بعيدون عن إقامة علاقات رسمية (بين إسرائيل ودول الخليج) وفتح سفارات، لكن التغير في الخطاب وجد طريقه هذا العام في البرايم تايم الخاص بشهر رمضان المقدس لدى المسلمين".

 

وتطرق المعلق الإسرائيلي لما تضمنته الحلقة الثالثة من المسلسل الكوميدي السعودي "مخرج 7" من إيماءات في سياق التطبيع بين السعودية وإسرائيل.

 

ودعت الحلقة المذكور ولأول مرة علانية إلى التطبيع وتعزيز التعاون التجاري مع الإسرائيليين، مع قلب الطاولة على الفلسطينيين، من خلال التعرض لردود الفعل داخل عائلة سعودية اكتشفت أن أحد أطفالها ويدعى زياد يقوم باللعب مع طفل إسرائيلي اسمه عزرا عبر الإنترنت.

 

الرسالة التي أراد المسلسل نقلها، تلخصها مشاهد جمعت الفنان ناصر القصبي والد الطفل، بالفنان راشد الشمراني، ظهر في أحدها الأخير قائلاً "إسرائيل بشر مثلك.. إسرائيل موجودة سواء أعجبكم ذلك أم لم يعجبكم".

 

وقال الشمراني مخاطبا القصبي في الحلقة المذكورة: "ما ضيع العرب طوال هذه السنين إلا القضية الفلسطينية، والنتيجة كلام وجعجعة بلا نتيجة".

 

وظهر الشمراني في مشهد آخر قائلا :"العدو الحقيقي هو الذي يسبك وينكر تضحياتك ووقفتك معه أكثر من الإسرائيليين"، مضيفا "دخلنا في الحروب من أجل فلسطين، أوقفنا النفط من أجل فلسطين، وهم (الفلسطينيون) يتحينون أية فرصة ولو صغيرة للهجوم على السعوديين".

 

وتساءل الإسرائيلي "كايس" معلقاً :"الآن يطرح السؤال هل هذا الهجوم على الفلسطينيين هو رأي الغالبية في السعودية؟ الإجابة على ما يبدو هي لا"، لكنه رأى أن حقيقة تضامن البعض على مواقع التواصل الاجتماعي مع كلام الممثل السعودي "الشهراني" تعد تغيرا كبيرا.

 

 

كما تطرق المعلق الإسرائيلي لمسلسل "أم هارون" الكويتي الذي تعرضه "إم بي سي" السعودية أيضا ويحكي عن حياة الهيود في الخليج قبل قيام دولة الاحتلال عام 1948، ويحاول تصوير الانسجام المجتمعي بين المسلمين واليهود خلال تلك الفترة والذي يحدث في أوجه زواج بين فتاة يهودية من شاب مسلم.

 

وقال "كايس" إن معارضي التطبيع شنوا حملة على المسلسل وسموه ساخرين "أم شارون" في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق "آرئيل شارون"، بدلا من "أم هارون" التي تجسد دورها الكويتية حياة الفهد.

 

كما تطرق المعلق الإسرائيلي لمسلسل "النهاية" المصري بطولة الفنان يوسف الشريف الذي تبثه قناة ON TV المصرية ويعرض مشهدا يظهر فيه أطفال في فصل مدرسي في العام 2120 ويكون موضوع الدرس "الحرب لتحرير القدس"، ويخبر المعلم تلاميذه أن الحرب انتهت بسرعة، وأدت إلى "تدمير دولة إسرائيل الصهيونية"، مضيفا أن معظم اليهود عادوا بعد ذلك إلى بلدانهم الأصلية في أوروبا.

 

وختم "كايس" بالقول :"أيضا خلال رمضان الحالي هناك من يحلم باليوم الذي لا نكون فيه هنا وهذا يحدث في دولة يربطنها بها سلام قوي منذ عشرات السنين. إذن في الوقت الذي يتم تدمير إسرائيل في مصر، فإن إسرائيل قائمة في مسلسلات بالسعودية والخليج. حتى على الشاشة الصغيرة ينقسم العالم العربي باستمرار".

 

الخبر من المصدر..

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - الجيش الليبي يرحب بـ«مباحثات الهدنة» ويشترط خروج القوات التركية والإرهابيين موجز نيوز
التالى خبير لـ «المونيتور»: «التحالف الخماسي» يسجل الهدف الأول في مرمى تركيا