أخبار عاجلة

قناة إسرائيلية: الأمريكان يعتزمون سحب «الباتريوت» من السعودية

قناة إسرائيلية: الأمريكان يعتزمون سحب «الباتريوت» من السعودية
قناة إسرائيلية: الأمريكان يعتزمون سحب «الباتريوت» من السعودية

[real_title] قالت قناة "كان" الرسمية الإسرائيلية إن الولايات المتحدة الأمريكية ستسحب من السعودية بطاريات صواريخ باتريوت المضادة للصواريخ.

 

وأضافت القناة اليوم الخميس أن الأمريكان يدرسون تقليص تواجدهم العسكري في الأراضي السعودية بشكل عام والمخصص لمواجهة إيران.

 

وتابعت :"إضافة إلى إزالة بطاريات الباتريوت، غادر العشرات من طواقمها الأمريكيين الذين أرسلوا إلى المملكة بعد سلسلة هجمات ضد مواقع نفطية سعودية العام الماضي".

 

وقالت "كان" إنه "من المتوقع أيضاً أن يغادر سرب طائرات مقاتلة أمريكية المنطقة، ويجري النظر في إمكانية خفض القوات البحرية الأمريكية في الخليج".

 

وبعد أيام من الهجوم على منشأتي نفط تابعتين لشركة أرامكو السعودية شرقي المملكة في سبتمبر 2019، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إرسال 200 جندي إلى السعودية، بالإضافة إلى نشر صواريخ باتريوت في المملكة، للمرة الأولى منذ عام 2003.

 

وجاء ذلك وقتها على خلفية تصاعد التوتر بين الرياض وطهران، إثر اتهام السعودية لإيران بالوقوف وراء الهجوم، وهو ما نفته الأخيرة.

 

يشار إلى أن صحيفة "وول ستريت جورنال" نقلت اليوم الخميس عن مسؤولين أمريكيين قولهم، إن الولايات المتحدة قررت سحب أربع بطاريات لصواريخ "باتريوت" من السعودية، إلى جانب عشرات العسكريين الذين تم إرسالهم بعد سلسلة من الهجمات على منشآت النفط السعودية العام الماضي.

 

وأضاف المسؤولون إن سربين من المقاتلات الأمريكية غادرا المنطقة، وستبحث واشنطن أيضا انخفاضًا قريبًا في الوجود البحري الأمريكي في الخليج.

 

بعض المحللين قالوا إن هذه الخطوات الأمريكية إن صحت فإنها تأتي انطلاقا من تقييمات في واشنطن بأن طهران لم تعد تشكل تهديدا فوريا للمصالح الاستراتيجية الأمريكية.

 

لكن وكالة "رويترز" كانت قد كشفت نهاية شهر الماضي، عن محادثة هاتفية جرت بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وولي العهد السعودي محمد بن سلمان مطلع أبريل الماضي، هدد فيها ترامب ابن سلمان بقطع الدعم العسكري الأمريكي عن السعودية إذا لم تتوقف عن إغراق الأسواق في خضم الحرب الأخيرة في أسواق النفط.

 

هذا الإنذار أتي بثماره سريعا، وفي غضون عشرة أيام توصلت روسيا والمملكة إلى تفاهمات لخفض 10 ملايين برميل في اليوم، بحسب الموقع الإسرائيلي.

لكن في وقت سابق اليوم الخميس، علقت السفارة السعودية في واشنطن على ما تداولته رويترز بشان تهديد ترامب لولي العهد السعودي.

 

وقال المتحدث باسم السفارة فهد ناظر، في تصريحات خاصة لصحيفة "الشرق الأوسط" على "عمق ورسوخ العلاقات السعودية الأمريكية الاستراتيجية الممتدة منذ 75 عاما"، مشددا على "عدم تأثرها بأي أطروحات إعلامية مجانبة للصواب".

 

الخبر من المصدر..

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى خبير لـ «المونيتور»: «التحالف الخماسي» يسجل الهدف الأول في مرمى تركيا