أخبار عاجلة

مجاعات كورونا.. الجائحة تضرب الدول الهشة

مجاعات كورونا.. الجائحة تضرب الدول الهشة
مجاعات كورونا.. الجائحة تضرب الدول الهشة
[real_title] كشفت الأمم المتحدة، اليوم الخميس، أنَّها رفعت من مناشدتها لمكافحة جائحة فيروس كورونا في الدول الهشة والضعيفة من 2 مليار دولار إلى 6.7 مليار دولار.

  

ونقلت صحفٌ أمريكية عن مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك قوله إنّه من غير المتوقع أن تضرب ذروة الوباء أفقر دول العالم لمدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر، لكنه قال إن هناك بالفعل أدلة على انخفاض الدخول واختفاء الوظائف وتراجع الإمدادات الغذائية وارتفاع الأسعار وافتقار الأطفال إلى اللقاحات والوجبات.

  

ومنذ النداء الأصلي في 25 مارس الماضي، أعلنت الأمم المتحدة أنه تم جمع مليار دولار لدعم الجهود المبذولة في 37 دولة هشة لمكافحة مرض كوفيد-19.

  

ويشمل النداء المُحَدث الذي أطلق يوم الخميس تسع دول أخرى ضعيفة هي بنين وجيبوتي وليبيريا وموزمبيق وباكستان والفلبين وسيراليون وتوجو وزيمبابوي.

  

وأضاف لوكوك: "في البلدان الأكثر فقرا، يمكننا أن نرى بالفعل انكماش الاقتصادات مع اختفاء عوائد الصادرات والتحويلات والسياحة".

  

المسؤول الأممي أضاف - محذّرًا: "إذا لم نتخذ إجراء الآن، يجب أن نكون مستعدين لارتفاع كبير في الصراع والجوع والفقر.. شبح المجاعات المتعددة يلوح في الأفق". 

  

من جانبه، صرح ديفيد بيسلي، المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، بأنَّ وكالة الأمم المتحدة للأغذية تساعد قرابة 100 مليون شخص في أي يوم من الأيام، وقال: "ما لم نتمكن من مواصلة هذه العمليات الأساسية، فإن الجائحة الصحية سيتبعها جائحة الجوع قريباً".

  

وأوضح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، أنّ العبء في معظم البلدان النامية المستهدفة للمساعدة في نداء الأمم المتحدة قد يبدو صغيرًا، وأضاف: "نعلم أن المراقبة والاختبارات المعملية وقدرات النظم الصحية في هذه البلدان ضعيفة... لذا فمن المرجح أن يحدث انتقال مجتمعي غير مكتشف."

  

وأوضح رئيس مفوضية الأمم المتحدة للاجئين فيليبو جراندي أنّ تأثير الوباء على الأشخاص الذين فروا من الحروب والاضطهاد كان مدمرًا.

  

وأشار إلى أنّ احتياجات اللاجئين والنازحين في بلدانهم والأشخاص عديمي الجنسية ومضيفيهم هائلة ولكنها ليست مستعصية على الحل، وأن العمل الجماعي للحد من تهديد فيروس كورونا هو الذي يمكن أن ينقذ الأرواح.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - السفارة الأمريكية تعلن دعم حكومة الكاظمي في العراق موجز نيوز
التالى إسرائيل تقصف مواقع لنظام الأسد وميليشيات إيران بالقنيطرة