أخبار عاجلة

بومبيو يجدد اتهاماته لمختبر صيني بالوقوف وراء تفشي كورونا

بومبيو يجدد اتهاماته لمختبر صيني بالوقوف وراء تفشي كورونا
بومبيو يجدد اتهاماته لمختبر صيني بالوقوف وراء تفشي كورونا

[real_title] جدّد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اتهامه بأن مختبراً صينياً هو مصدر فيروس كورونا المستجد(كوفيد-19)، لكنه أقر بالوقت ذاته بعدم وجود اليقين بذلك.

 

جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها بومبيو،قال فيها "ليس لدينا تيقّن بذلك، ولكن هناك أدلة مهمة على أن هذا (الفيروس) جاء من المختبر(في إشارة لمختبر ووهان الصيني)".

 

وانتقد الوزير الأمريكي الصين، قائلاً إنه "كان بوسعها إنقاذ حياة مئات الآلاف في أنحاء العالم لو أنها كانت أكثر شفافية بشأن الفيروس".

 

وقال: "هم يعلمون. كان بوسع الصين إنقاذ حياة مئات الآلاف بأنحاء العالم. الصين كان بوسعها أن تجنب العالم الوقوع في مأزق اقتصادي عالمي. كان أمامهم الخيار لكن بدلاً من ذلك، تسترت الصين على التفشي في ووهان".

 

وأضاف: "لا تزال الصين ترفض مشاركة المعلومات التي نحتاجها للحفاظ على سلامة الناس".

وتصريحات بومبيو يوم الأحد بدت متناقضة مع تصريحاته الأسبوع الماضي، وكذلك مع تصريحات أكبر مسؤول عسكري أمريكي أمس الثلاثاء، بأنه من غير المعروف حتى الآن مصدر الفيروس.

 

والثلاثاء، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكي، مارك ميلي، إنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان فيروس كورونا قد خرج من أسواق الصين أو مختبراتها أو أي مكان آخر.

 

وعن هذا التضارب في التصريحات أضاف بومبيو قائلا "كل من هذه التصريحات متسق تماماً. كلها. لا

 

يوجد انفصام. نحاول جميعاً لإيجاد الإجابة الصحيحة. نحاول جميعاً أن نستجلي الأمر. هناك مستويات مختلفة من التيقن في أماكن مختلفة".

 

وتابع قائلاً: "ليس لدينا اليقين الكامل، وهناك أدلة دامغة على أن هذا جاء من المختبر. هذه التصريحات يمكن أن تكون جميعها صحيحة".

والأحد الماضي، أدلى بومبيو بتصريحات أكد فيها بأنه يوجد "قدر كبير من الأدلة" على أن الفيروس ظهر من مختبر صيني.

 

وحث الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، الصين على التعامل بشفافية مع ما تعرفه عن منشأ فيروس كورونا الذي ظهر في مدينة ووهان الصينية، ثم تفشى في أنحاء العالم.

 

وقال ترامب "سنصدر (تقريرا) حاسما خلال فترة من الزمن".

 

وكان ترامب قد أشاد في بادئ الأمر باستجابة الصين للتفشي لكنه بعد ذلك ألقى عليها اللوم بشدة بشأن الفيروس.

 

وفي وقت سابق طالبت الصين الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" ووزير خارجيته "مايك بومبيو"، بإثبات ادعاءاتهم القائلة بأن منشأ فيروس كورونا يعود لأحد مختبرات "ووهان" الصينية.

 

جاء ذلك في مقال افتتاحي نشرته الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني"Global Times"، ردا على اتهامات بومبيو "التي لا أساس لصحتها".

وأوضح المقال أن بومبيو مارس الخداع بشأن مختبر "ووهان"، متهما إدارة ترامب بشن "حرب دعائية غير مسبوقة" ضد الصين.

 

وطالبت الصين أيضا "مايك بومبيو" بإظهار دليل على ادعائه بخروج فيروس كورونا من أحد مختبرات "ووهان".

 

واستهدفت إحدى الصحف الرسمية الأخرى للحزب الشيوعي الصيني "People's Daily"، البيت الأبيض في افتتاحية نشرتها بعنوان "طرح الولايات المتحدة لقضية التعويضات من أجل تفشي كوفيد-19 عارٌ على الحضارة الإنسانية".

 

وأكدت المقالة أن بعض السياسيين الأمريكيين جعلوا من وباء كورونا استعراضا سياسيا، بدءا من تسييس المرض إلى المطالبة بتعويض.

وذكرت أن الولايات المتحدة انتهكت قواعد منظمة الصحة العالمية حين استخدمت اسم "فيروس الصين أو فيروس ووهان" لتدعو به فيروس كورونا.

 

وإجمالا تجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا حول العالم حاجز الـ 3 ملايين و800 ألف، حتى الساعات الأولى من فجر الخميس.

 

وحسب موقع "worldometer" المتخصص برصد آخر الإحصائيات حول الفيروس، فإن عدد المصابين بالفيروس وصل إلى 3 ملايين و802 ألف و123.

 

وتأتي الولايات المتحدة في المركز الأول عالميا من حيث عدد الإصابات بمليون و252 ألفا و584، ثم إسبانيا بـ 253 ألفا و682، تليها بـ 214 ألفا و457.


ووصل عدد وفيات كورونا حول العالم إلى 263 ألفا و86، والمتعافين إلى مليون و285 ألفا و591، فيما لا يزال مليونان و253 ألفا و446 شخصا في عداد المصابين بالفيروس حتى الآن

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى خبير لـ «المونيتور»: «التحالف الخماسي» يسجل الهدف الأول في مرمى تركيا