تهديد أمريكي للسعودية وراء خفض أوبك لإنتاج النفط.. تعرف على التفاصيل

تهديد أمريكي للسعودية وراء خفض أوبك لإنتاج النفط.. تعرف على التفاصيل
تهديد أمريكي للسعودية وراء خفض أوبك لإنتاج النفط.. تعرف على التفاصيل

[real_title] كشفت وكالة رويترز للأنباء، النقاب عن الأسباب التي دفعت السعودية لخفض إنتاجها من البترول، حيث اشارت إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هدد بسحب قوات بلاده من المملكة، في تهديد له مثيل للتحالف الاستراتيجي الذي بدأ قبل 75 عاماً.

 

ونقلت الوكالة عن أربعة مصادر مطلعة قولها :إن ترامب قال لولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مكالمة هاتفية في الثاني من أبريل الماضي، إنه إذا لم تبدأ (أوبك) خفض إنتاج النفط، فلن يكون بوسعه منع أعضاء مجلس الشيوخ من سن تشريع لسحب القوات الأمريكية من المملكة.

 

التهديد كان محورياً في حملة الضغط الأمريكية التي أدت إلى اتفاق عالمي تاريخي لخفض إمدادات النفط في وقت انهار فيه الطلب بفعل جائحة كورونا، وسجلت نصراً دبلوماسياً للبيت الأبيض.

 

وبحسب الوكالة، وجه ترامب رسالته لولي العهد السعودي قبل عشرة أيام من الإعلان عن تخفيضات الإنتاج، وقال مصدر أمريكي أطلعه مسؤولون كبار في الإدارة على ما دار من حوار :" إن ولي العهد بوغت بالتهديد حتى أنه أمر مساعديه بالخروج من الغرفة لكي يتمكن من مواصلة الحوار سراً".

 

وأضاف :" إن الإدارة أبلغت القادة السعوديين إنه إذا لم يتم خفض الإنتاج "فلن يكون هناك سبيل لمنع الكونغرس من فرض قيود قد تؤدي إلى سحب القوات".

 

ولخص المسؤول فحوى الحجة الأمريكية التي تم نقلها عبر قنوات دبلوماسية مختلفة بأنها رسالة للقادة السعوديين مفادها: "نحن ندافع عن صناعتكم بينما تدمرون أنتم صناعتنا".

 

ورداً على سؤال من رويترز للرئيس الأمريكي ترامب عما إذا كان قد أبلغ ولي العهد السعودي بأن الولايات المتحدة قد تسحب قواتها من المملكة، قال ترامب "لم تكن هناك حاجة لذلك".

 

وأضاف "اعتقدت أن مواقفهما هو والرئيس بوتين، فلاديمير بوتين، معقولة جداً، فقد كانا يعلمان أن لديهما مشكلة ثم حدث ذلك".

 

وسُئل ترامب عما قاله لولي العهد الأمير محمد بن سلمان فقال: "كانا يواجهان صعوبة في إبرام اتفاق، والتقيت به عبر الهاتف واستطعنا التوصل لاتفاق على تخفيضات الإنتاج.

 

وقال المصدر المطلع على ما دار في المكالمة التي جرت في الثاني من أبريل مع الأمير محمد، إن ترامب قال للأمير السعودي إنه سيتخلى عنهم في المرة التالية التي يدعم فيها الكونغرس اقتراحاً لإنهاء دفاع واشنطن عن المملكة.

هدد ترامب علنا في أوائل أبريل بفرض رسوم على واردات النفط من السعودية وروسيا.

 

وبعد المكالمة مع ولي العهد السعودي ومكالمة أخرى في اليوم نفسه مع بوتين أطلق ترامب تغريدة قال فيها إنه يتوقع أن تخفض السعودية وروسيا الإنتاج بنحو عشرة ملايين برميل في اليوم، وفي وقت لاحق أكدت الرياض وموسكو أنهما استأنفتا المفاوضات.

 

ولم يرد مكتب التواصل الإعلامي بالحكومة السعودية على طلب للتعليق، وشدد مسؤول سعودي طلب عدم نشر اسمه على أن الاتفاق يمثل إرادة جميع الدول في مجموعة "أوبك بلس" المنتجة للنفط التي تمثل أوبك وتحالفاً تقوده روسيا.

 

وقال المسؤول السعودي ،الذي امتنع عن التعليق على النقاش بين القيادات الأمريكية والسعودية: "السعودية والولايات المتحدة وروسيا لعبت دوراً مهماً في اتفاق أوبك بلس لخفض النفط لكنه لم يكن ليحدث لولا تعاون الدول الثلاثة والعشرين التي شاركت في الاتفاق".

 

ولم ترد السفارة السعودية في واشنطن على طلبات للتعليق، لكن بعد الإعلان عن اتفاق التخفيض خرج الإعلام السعودي لينسب الفضل والدور الرئيسي لولي العهد السعودي في صياغة الاتفاق.

 

وتعود الشراكة الاستراتيجية بين البلدين للعام 1945 عندما التقى الرئيس فرانكلين روزفلت والعاهل السعودي الملك عبد العزيز بن سعود على متن الطراد الأمريكي كوينسي، وتوصل الاثنان إلى اتفاق مؤداه  الحماية العسكرية الأمريكية مقابل الاستفادة من احتياطيات النفط السعودية.

 

واليوم تنشر الولايات المتحدة حوالي ثلاثة آلاف جندي في المملكة كما أن الأسطول الخامس الأمريكي يحمي صادرات النفط في المنطقة، وتعتمد السعودية على الولايات المتحدة في الحصول على السلاح والحماية من الخصوم الإقليميين مثل إيران.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى