العراق يشتعل.. قتيل و83 مصابًا في اشتباكات بساحة الخلاني

[real_title] شهدت ساحة الخلاني وسط بغداد، اليوم الأحد، مواجهات وصدامات عنيفة بين محتجين وقوات الأمن، قتل خلالها متظاهر وأصيب 83 متظاهرًا، بالتزامن مع توافد آلاف المحتجين من محافظات وسط وجنوبي البلاد، استجابة لدعوات تنظيم مليونية رفضًا لحكومة علاوي المرتقبة.


وقال فاضل الغراوي، عضو في مفوضية حقوق الإنسان الرسمية، إن "متظاهرًا استشهد، وأصيب 83 آخرون بالرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع وبنادق الصيد في المصادمات التي حصلت بين القوات الأمنية والمتظاهرين في ساحة الخلاني".



واحتشد آلاف المتظاهرين، اليوم في ساحة التحرير وصوللا إلى ساحة الخلاني القريبة، استجابة لدعوات نشطاء للمشاركة في مظاهرة "مليونية"، لتأكيد رفض الحراك الشعبي لرئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي، والتعبير عن التضامن مع عائلات قتلى الاحتجاجات.



غير ان البرلمان العراقي، أخفق اليوم، مرة أخرى في عقد جلسة استثنائية مكتملة النصاب القانوني للتصويت على حكومة علاوي، المكلف في فبرايرالماضي بتشكيل الحكومة في مهلة لا تتجاوز شهرًا. ‎

 


ويشهد العراق احتجاجات غير مسبوقة، منذ مطلع أكتوبر 2019، تخللتها أعمال عنف خلفت أكثر من 600 قتيل، وفق كل من الرئيس العراقي، برهم صالح، ومنظمة العفو الدولية.

 


وأجبر المحتجون حكومة عادل عبد المهدي على الاستقالة في الأول من ديسمبر 2019، ويرفضون تكليف علاوي بتشكيل حكومة جديدة.

ويطالب المحتجون برئيس وزراء لم يتول مناسب رسمية سابقًا ونزيه ومستقل عن الأحزاب وغير مرتبط بالخارج، وخاصة إيران، التي ترتبط بعلاقات وثيقة مع الأحزاب الشيعية الحاكمة في بغداد منذ عام 2003.

كما يُصرون على رحيل ومحاسبة كل النخبة السياسية، التي يتهمونها بالفساد وهدر أموال الدولة، والتي تحكم منذ إسقاط نظام صدام حسين، عام 2003.

 

 

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى