بعد هجوم السفارة.. خطوة أمنية أمريكية «عاجلة» في العراق

بعد هجوم السفارة.. خطوة أمنية أمريكية «عاجلة» في العراق
بعد هجوم السفارة.. خطوة أمنية أمريكية «عاجلة» في العراق
[real_title] اتخذت الولايات المتحدة خطوة أمنية جديدة في العراق، بعد الهجوم الذي استهدف سفارتها من قِبل محتجين.

 

وهاجم محتجون عراقيون يحملون أعلام جماعات مسلحة موالية لإيران، في وقتٍ سابق من اليوم، البوابة الرئيسية للسفارة الأمريكية في بغداد، وأحرق المحتجون إحدى بوابات السفارة ومقار الحماية الأمنية وأعلامًا كما حطموا عددًا من كاميرات المراقبة.

 

وجاء هذا الهجوم من قِبل محتجين كانوا يشاركون في موكب تشييع مقاتلي كتائب حزب الله الـ25 الذين قضوا في الغارات الأمريكية.

 

وتمكَّن المحتجون من عبور جميع حواجز التفتيش دون صعوبة في المنطقة الخضراء شديدة التحصين، فيما تدخل عناصر الأمن العراقيون عند بوابة السفارة فيما لجأ المتظاهرون إلى العنف.

 

وردًا على ذلك، أعلن وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أنَّ بلاده سترسل قوات إضافية إلى العراق لتعزيز أمن السفارة الأمريكية في بغداد بعد الهجوم الذي تعرّضت له.

 

وقال إسبر في بيانٍ أوردته وكالة الأنباء الصينية "شينخوا": "سنبعث بقوات إضافية لدعم طاقم العاملين في السفارة"، دون أن يوضح عدد القوات التي سيتم نشرها.

 

ودعا الوزير الأمريكي، الحكومة العراقية للاضطلاع بمسئولياتها الدولية في حماية الموظفيين الأمريكيين في العراق.

 

وزير الخارجية مايك بومبيو أجرى اتصالين هاتفيين مع الرئيس العراقي برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وذلك بعد تعرُّض السفارة الأمريكية في بغداد لهجومٍ من قِبل محتجين.

 

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس - في بيان: "أوضح الوزير أن الولايات المتحدة ستحمي وتدافع عن الأمريكيين في العراق لدعم سيادته واستقلاله. وأكد عبد المهدي وصالح للوزير تحمل مسؤوليتهما بجدية لحماية وضمان أمن وسلامة الأفراد الأمريكيين والممتلكات الأمريكية".

 

ودخل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الخط سريعًا، وحمَّل إيران مسؤولية الهجوم، وقال ففي تغريدة عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "إيران قتلت مقاولا أمريكيا، وأصابت العديد، ما دفعنا للرد على تلك الهجمات بقوة وسوف نفعل ذلك دائمًا". 

 

وأضاف: "الآن إيران تدبر هجوما على السفارة الأمريكية في العراق. وسوف يتحملون المسؤولية الكاملة. بالإضافة إلى ذلك، نتوقع أن يستخدم العراق قواته لحماية السفارة".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى