أول تعليق أوروبي على «لجنة الدستور السوري».. وحديث عن الأمل الضائع

أول تعليق أوروبي على «لجنة الدستور السوري».. وحديث عن الأمل الضائع
أول تعليق أوروبي على «لجنة الدستور السوري».. وحديث عن الأمل الضائع
[real_title] رحّبت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني، اليوم الاثنين، بتشكيل اللجنة المعنية بصياغة دستور جديد لسوريا.

 

وذكر بيان صادر عن موجيريني، أوردته وكالة "الأناضول"، أنّ تشكيل اللجنة سيكون بمثابة بصيص أمل بالنسبة للسوريين، موضحةً أنّ بيان الأمين العام للأمم المتحدة بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خبر طال انتظاره، ومرحب به. 

 

وأضافت موجيريني أنّ الاتحاد الأوروبي يدافع عن فكرة إيقاف الحرب السورية عبر الوسائل السياسية، مؤكدة دعم الاتحاد الكامل للجهود في هذا الإطار.

 

وشددت على ضرورة التئام اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن، وقالت: "آمل أن يؤدي هذا التطور إلى السلام الذي يستحقه السوريون". 

 

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، تشكيل اللجنة الدستورية الخاصة بسوريا، على أن تبدأ عملها خلال الأسابيع المقبلة، ضمن الجهود لإنهاء الحرب المستمرة منذ عام 2011.

 

وأفاد في تصريحات لصحفيين في مقر المنظمة الدولية، بموافقة نظام بشار الأسد ولجنة المفاوضات السورية (التابعة للمعارضة) على "إنشاء لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة بتسيير أممي". 

 

وأضاف أنّه يرحّب بالتقدم الذي أحرزته الحكومة والمعارضة، وأن مبعوثه الخاص إلى سوريا، جير بيدرسن، قام بتسيير الاتفاق وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254 لعام 2015.

 

وخلال "مؤتمر الحوار الوطني" السوري، بمدينة سوتشي الروسية في يناير 2018، قرر الفرقاء السوريون والأمم المتحدة وتركيا وإيران وروسيا تشكيل لجنة لمراجعة دستور سوريا.

 

ويفترض أن تتألف اللجنة من 150 عضوًا، يعين النظام والمعارضة الثلثين، بحيث تسمي كل جهة 50 عضوًا، بينما يختار المبعوث الأممي الثلث الأخير من المثقفين ومندوبي منظمات من المجتمع المدني السوري. 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى