وزير الخارجية السعودي: القضية الفلسطينية قضية المملكة الأولى

وزير الخارجية السعودي: القضية الفلسطينية قضية المملكة الأولى
وزير الخارجية السعودي: القضية الفلسطينية قضية المملكة الأولى

[real_title] أكد وزير الخارجية السعودي إبراهيم بن عبد العزيز العساف، أن القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للمملكة، مشدداً على حرص حكومة بلاده على وحدة وسيادة وسلامة الأراضي العربية بشكل عام، وأمن الخليج العربي بشكل خاص.

وجاء في بيان، أن الوزير قال في الدورة العادية 152 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية المنعقدة اليوم بالقاهرة، إن "القضية الفلسطينية هي القضية الأولى للمملكة العربية السعودية منذ عهد المؤسس، وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود".

وأكد أن "المملكة ستواصل دعمها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتمسكها بمبادرة السلام العربية التي اعتمدتها الجامعة العربية في 2002، ورحب بها المجتمع الدولي".

وأضاف "أن المملكة تؤكد ضرورة إحياء المفاوضات في إطار عملية السلام بالشرق الأوسط، وفق قرارات الشرعية الدولية والمبادرة العربية، وتدعو المجتمع الدولي ليتحمل مسؤولياته نحو إعادة الحقوق الفلسطينية، والتدخل لوقف الممارسات العدوانية ضد الشعب الفلسطيني".

وقال العساف: "منذ اندلاع الأزمة السورية، دعت المملكة للالتزام بإعلان جنيف رقم 1، وقرار مجلس الأمن رقم 2254، والتعاون بشكل كامل مع المبعوث الأممي لدى سوريا،" مشيراً إلى أنه فيما يتعلق بالأزمة في اليمن، فإن المملكة هي الداعم الأكبر لحل الأزمة، وتبذل جهودها لدعم أمن واستقرار هذا البلد، والحفاظ على سيادته وسلامة أراضيه، وقدمت المملكة منذ بداية الأزمة أكثر من 14.5 مليار دولار من المساعدات في اليمن، ورفع المعاناة الإنسانية.

وذكر البيان، أن الوزير "ناشد المجتمع الدولي للعمل الجاد لوقف الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران عن هجماتها المتكررة بالصواريخ والطائرات دون طيار، التي تستهدف المناطق المدنية الآهلة بالسكان والمطارات والمرافق والمنشآت المدنية في المملكة.

وعن الأزمة الليبية، قال إن "المملكة تواصل دعواتها للأشقاء في ليبيا لضرورة ضبط النفس وتغليب المصلحة العليا والحفاظ على وحدة وسلامة الأراضي الليبية وسيادتها، وإقامة حوار وطني حقيقي يقود إلى سلام شامل بين الأشقاء الليبيين".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى