تفاصيل سرية | واشنطن تدعو ظريف لزيارة البيت الأبيض.. وطهران ترد

تفاصيل سرية | واشنطن تدعو ظريف لزيارة البيت الأبيض.. وطهران ترد
تفاصيل سرية | واشنطن تدعو ظريف لزيارة البيت الأبيض.. وطهران ترد
[real_title] كشفت مجلة "نيويوركر" الأمريكية، أنَّ وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الذي استُهدف الأسبوع الماضي بعقوبات أمريكية، دعي الشهر الماضي إلى البيت الأبيض للقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسط التوتر المتصاعد بين البلدين.

 

وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر أمريكية وإيرانية ومصدر دبلوماسي واسع الإطلاع، لم تكشف هويتهم، إنّ السيناتور الأمريكي الجمهوري راند بول وبمباركة من دونالد ترامب، لعب دور الوسيط مع وزير الخارجية الإيراني.

 

والتقى راند بول ظريف، وفق المجلة، منتصف يوليو الماضي، في نيويورك على هامش زيارة ظريف للأمم المتحدة.

 

وخلال لقائهما، اقترح السناتور على ظريف طرح أفكاره حول كيفية وضع حد لمأزق الملف النووي على دونالد ترامب شخصيًّا. 

 

وأوضحت المجلة أنّ السيناتور العضو في لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ تلقى إذنًا من الرئيس ليقترح على ظريف لقاء في المكتب البيضوي.

 

وقالت الصحيفة إن ظريف أجاب أنّ قرار قبول أو رفض هذه الدعوة يتخذ في طهران، وأعرب عن خشيته من أن تكون المقابلة مجرد جلسة لالتقاط الصور خالية من المضمون، ولم يقبل القادة الإيرانيون في نهاية الأمر بهذا اللقاء.

 

ومنذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي بين إيران والقوى الكبرى في مايو 2018، باتت العلاقات بين طهران وواشنطن أكثر توتراً.

 

وتزايدت عمليات التخريب والهجمات على سفن في الخليج، والتي نسبتها الولايات المتحدة لطهران التي نفت ذلك، بالإضافة إلى تدمير إيران لطائرة مسيرة أمريكية.

 

وفي 18 يوليو الماضي، أكّدت واشنطن "تدمير" طائرة مسيرة ايرانية، لكن إيران نفت ذلك، وصعدت واشنطن من حملة "الضغط الأقصى" على النظام الإيراني عبر فرضها عقوبات على ظريف هذا الأسبوع.

 

واعتبر السيناتور راند بول هذا القرار سلبيًّا، وهو معارض للتدخل الأمريكي في الخارج، وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "فرض عقوبات على دبلوماسيين يضعف الدبلوماسية".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى