الشروق - بدء أعمال اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بالجامعة العربية الشرق الاوسط

الشروق - بدء أعمال اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بالجامعة العربية الشرق الاوسط
الشروق - بدء أعمال اجتماع لجنة الإجراءات الجمركية والمعلومات بالجامعة العربية الشرق الاوسط

[real_title] بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال الاجتماع 21 للجنة الإجراءات والمعلومات التابعة لإدارة التكامل الاقتصادي بالجامعة العربية.

وتترأس الاجتماع دولة الكويت ممثلة بمدير المكتب الفني بالإدارة العامة للجمارك الكويتية مني الرشيدي وبمشاركة مسؤولي الإدارات الجمركية بالدول العربية.

وصرحت مدير المكتب الفني بالإدارة العامة للجمارك الكويتية مني الرشيدي بأن الاجتماع يناقش - على مدى ثلاثة أيام - عددا من الموضوعات المتعلقة بالإجراءات والمعلومات الجمركية وفي مقدمته دراسة مشروع (دليل الإجراءات الجمركي العربي الموحد)، بهدف إيجاد صيغة توافقية حول مشروع دليل الإجراءات الجمركي الموحد، وذلك بناءً على توصيات اجتماع مدراء عموم الجمارك الأخير تنفيذا لقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي.

وقالت الرشيد - في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع - إنه تمت مناقشة مقترح مقدم من المملكة المغربية بشأن تبادل الخبرات بين الدول العربية فى مجال إدارة المناطق الحرة فى ضوء التوصية المحالة من اجتماع مدراء عامي من أجل الاستفادة من المقترحات الواردة فى الورقة المغربية.

وأضاف أن الاجتماع يناقش مذكرة الأمانة العامة للجامعة العربية بشأن مركز المعلومات الجمركي العربي وتبادل المعلومات الجمركية إلكترونيا بين الدول العربية.

وأعربت عن أملها في التوصل لاتفاق على متطلبات إنشاء مركز المعلومات الجمركية التي سيتم تبادلها إلكترونيا بعد الاتفاق على إنشاء المركز.

كما يناقش الاجتماع مذكرة الأمانة العامة حول (المنافذ الجمركية المؤهلة)، حيث قامت الجامعة بالتعاون مع الخبراء المعنيين بالمنافذ الجمركية بإعداد ورقتي عمل الأولى خاصة باستبيان المنافذ المؤهلة، والثانية خاصة بآليات تأهيل المنافذ الجمركية.
وأكدت رئيسة الاجتماع أن البند الأخير يتعلق بموضوع قياس مؤشرات الأداء في تطبيق تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية في ضوء الورقة التي أعدها الممثل الإقليمي لمنظمة الجمارك العالمية (جمارك البحرين) للمساعدة في الاستبيان الخاص بقياس مؤشرات الأداء فى تطبيق متطلبات تيسير وتسهيل التجارة بين الدول العربية .

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى