واشنطن تصوّت ضد قرار أممي يؤكد سيادة سوريا على الجولان المحتلة

واشنطن تصوّت ضد قرار أممي يؤكد سيادة سوريا على الجولان المحتلة
واشنطن تصوّت ضد قرار أممي يؤكد سيادة سوريا على الجولان المحتلة

[real_title] قالت مندوبة واشنطن لدي الأمم المتحدة، السفيرة "نيكي هيلي"، إنّ بلادها ستصوت اليوم  الجمعة ضد مشروع قرار سنوي تقره الجمعية العامة للأمم المتحدة سنويا بشأن مرتفعات الجولان السورية.

 

وأضافت هيلي - بحسب وكالة "الأناضول" - أنّ الإدارات الأمريكية كانت في السابق تمتنع عن التصويت على مشروع القرار الذي وصفته بأنه "غير منطقي"، موضحةً أنّ الإدارة الأمريكية الحالية تعتبر القرار الذي سيطرح للتصويت "متحيزًا بوضوح ضد إسرائيل".

 

جاء ذلك في بيان وزعته البعثة ألأمريكية لدي الأمم المتحدة علي الصحفيين في نيويورك عشية التصويت السنوي الذي تجريه إحدى اللجان التابعة للجمعية العامة بخصوص مرتفعات الجولان السورية التي تحتلها إسرائيل منذ حرب يونيو 1967.

 

وينص مشروع القرار على أنّ" القرار الإسرائيلي المؤرخ في 14 ديسمبر 1981 بفرض قوانين إسرائيل وولايتها وإدارتها على الجولان السوري المحتل يعد باطلًا ولاغيًّا وليس له أي صحة على الإطلاق ، كما أكد مجلس الأمن في قراره 497 "1981".

 

ويدعو مشروع قرار الغد، إسرائيل إلى "إلغاء قرارها المؤرخ في 14 ديسمبر 1981، ويؤكد من جديد أنّ جميع الأحكام ذات الصلة من النظام الأساسي المرفقة باتفاقية لاهاي لعام 1907، واتفاقية جنيف المتعلقة بحماية المدنيين في وقت الحرب ، المعقودة في 12 أغسطس 1949 ، ما زالت سارية على الأراضي السورية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967". 

 

وقالت السفيرة الأمريكية في بيانها إنّ "هذا القرار لا يفعل شيئًا لإقناع أي طرف بالتوصل إلى اتفاقية سلام".

 

وأوضحت: "الفظائع التي يواصل النظام السوري ارتكابها تثبت عدم صلاحيته لحكم أي شخص، والتأثير المدمر للنظام الإيراني داخل سوريا يمثل تهديدات رئيسية للأمن الدولي".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى