#المصري اليوم -#اخبار العالم - صحيفة إيرانية: طهران تدخل السوق القطري بقوة  موجز نيوز

#المصري اليوم -#اخبار العالم - صحيفة إيرانية: طهران تدخل السوق القطري بقوة  موجز نيوز
#المصري اليوم -#اخبار العالم - صحيفة إيرانية: طهران تدخل السوق القطري بقوة  موجز نيوز

صحيفة إيرانية: طهران تدخل السوق القطري بقوة 

بدأ الإيرانيون في استغلال السوق القطري منذ بدء المقاطعة العربية، بتصدير المنتجات الفاقدة لمعايير الجودة، والبضائع ذات التغليف غير الصحي، والمواد الغذائية التالفة والسامة.

وفي تقرير نشرته صحيفة «فايننشيال تريبيون»، الإيرانية، على موقعها الإلكتروني في وقت سابق، قالت إن طهران صدرت سلعاً غير نفطية بقيمة 139 مليون دولار إلى قطر، خلال الأشهر السبعة الماضية حتى 22 أكتوبر الماضي، مسجلة زيادة ملحوظة بلغت 117.5%، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وفقاً لبيانات إدارة الجمارك الإيرانية إيريكا.
كما صدرت إيران منتجات غير نفطية بقيمة 50 مليون دولار إلى قطر خلال شهر واحد، وهو ما يدل على زيادة بلغت خمسة أضعاف على أساس سنوي.

يشار هنا إلى أن «تورانج داريا للشحن» أكبر شركة شحن خاصة في إيران، تعتزم توسيع أعمالها في قطر، وتتوقع الشركة أن تتزايد التجارة بين قطر وإيران في الأيام المقبلة، الأمر الذي سيؤدي إلى زيادة وتيرة شحناتها من قطر.

وفى السياق يستضيف مقر البرلمان البلجيكي، الأربعاء المقبل، مؤتمرا لبحث آليات التصدي لتمويل الجماعات الإرهابية وعلى رأسها تنظيم الإخوان، كما يناقش دور دول إقليمية أبرزها قطر في دعم تلك التنظيمات.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه جمعية الصحافة الأوروبية للعالم العربي في باريس، والمركز الأوروبي لسياسات المعلومات والأمن، عدد من السياسيين وخبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا، في أحدث خطوة على طريق مواجهة جادة للإرهاب وجماعاته والدول الداعمة له.

ويأتي المؤتمر، الذي تستضيفه عاصمة الاتحاد الأوروبي، في ظل الإدراك المتزايد من الدول الأوروبية للتحدّيات الأمنية الكبيرة التي تواجهها مؤخراً، وأهمية بذل المزيد من الإجراءات لمكافحة الإرهاب، بالتوازي مع اعتماد آليات لوقف الدعم المالي للجماعات الإرهابية التي يتصدرها تنظيم الإخوان المسلمين، خصوصاً أن مصادر الدعم المالي لهم أصبحت مكشوفة.

ويشارك في الندوة عدد من السياسيين وخبراء مكافحة الإرهاب في أوروبا، أبرزهم النائب في البرلمان البلجيكي نادیا سمینیت، عمدة مدينة لوندرزیل، وروبرتا بونازي، رئيسة الجمعية الأوروبية للديمقراطية، وجاك میارد عضو الشرف في البرلمان الفرنسي وعضو سابق في لجنة الشؤون الخارجية، وریكاردو بارتزكي رئیس المركز الأوروبي لسیاسات المعلومات والأمن، كوین متسو رئیس لجنة مكافحة الارهاب في البرلمان البلجیكي، ستیفین میرلي محقق وخبیر أمريكي استخباراتي، وكریم إفراك عضو مؤسس لفیدیرالیة المسلمین الجمهوریین في فرنسا.

ويُقدم المؤتمر نضال شقیر رئیس جمعیة الصحافة الأوروبیة للعالم العربي. وحول أهمية عقد المؤتمر، شدد ريكاردو بارتزكي، رئيس المركز الأوروبي لسياسات المعلومات والأمن، على «أهمية تجفيف منابع الإرهاب الدولي ومراقبة عملياته المالية، والتي تشهد توسعاً نتيجة الفساد والجشع لدى بعض الأفراد من منظور مصالحهم الضيقة».

وقال: «نسعى إلى القضاء على الفساد ودعم الإرهاب والعنف الدولي، لنتمكن جميعاً من جعل عالمنا أكثر أماناً ونحافظ على ثقافات وحضارات الشعوب كافة».

ويشارك المُحقق الأمريكي والخبير الاستراتيجي ستیفین میرلي في فعاليات المؤتمر بورقة بحثية حول دور بعض الدول في دعم الإرهاب العالمي، وفي مُقدّمتها قطر، حيث وثّق لما توصّل إليه بالعديد من الإحصاءات والوثائق الداعمة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى