الشروق - اليوم..الكويت تحتضن أول قمة خليجية منذ «أزمة قطر» الشرق الاوسط

الشروق - اليوم..الكويت تحتضن أول قمة خليجية منذ «أزمة قطر» الشرق الاوسط
الشروق - اليوم..الكويت تحتضن أول قمة خليجية منذ «أزمة قطر» الشرق الاوسط

الثلاثاء 5 ديسمبر 2017 10:24 صباحاً تنعقد، اليوم، وعلى مدى يومين، فى الكويت، قمة مجلس التعاون الخليجى، فى دورتها الـ38، وهى القمة الأولى منذ اندلاع أزمة قطر فى الخامس من يونيو الماضى مع الدول الأربع الداعمة لمكافحة الإرهاب التى قطعت العلاقات معها (مصر والسعودية والإمارات والبحرين)، حيث من المتوقع أن تتصدر الأزمة مباحثات القمة.

وأمس، انتهت الكويت من التحضير لفاعليات القمة حيث أطلع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجى، عبداللطيف الزيانى، أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، على التحضيرات الجارية لأعمال الدورة الـ 38 للقمة، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية «كونا».

وبينما لم يتم تأكيد بعد، مستوى المشاركة فى قمة الزعماء غدا الأربعاء فى كل من الإمارات والبحرين وسلطنة عمان،اعلنت الدوحة على لسان وزير خارجيتها، الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثانى أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثانى سيشارك فى قمة مجلس التعاون الخليجى، موضحا أن الأمير تميم قبل الدعوة لحضور القمة التى تعقد وسط أسوأ أزمة سياسية فى المنطقة منذ سنوات.

وأضاف: «سأشارك فى المجلس الوزارى (اليوم الثلاثاء) وسيحضر الأمير القمة غدا الأربعاء»، مشيرا إلى أنه «من المهم أن يستمر نظام مجلس التعاون الخليجى»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.

من جانبها، نقلت وكالة الاناضول التركية، عن مصدر دبلوماسى، إن العاهل السعودى، الملك سلمان بن عبدالعزيز، سيترأس وفد المملكة فى القمة الخليجية بالكويت. وأضاف المصدر الذى رفض الكشف عن هويته أن الوفد السعودى التمهيدى وصل الكويت بالفعل وأن حضور القمة سيكون على أعلى مستوى من قبل الدول الخليجية الست فى مجلس التعاون وأن هذه القمة ستسعى إلى إرساء آليات حاسمة لحماية التماسك الخليجى.

وذكر المصدر، إن وصول القادة المشاركين فى القمة إلى الكويت سيكون ظهر اليوم الثلاثاء، وتعقد الجلسة الافتتاحية فى الخامسة من مساء اليوم ذاته، والجلسة الختامية ظهر غد الأربعاء.

وتابع المصدر أن وزراء خارجية الدول الخليجية أو من ينوب عنهم سيعقدون، بعد غد الثلاثاء، اجتماعا فى قصر «بيان» بمحافظة حولى (جنوب العاصمة)، لترتيب الملفات التى سترفع إلى القادة، بناء على توصيات لجان عقد بعضها اليوم.
وذكرت مصادر دبلوماسية لصحيفة «الرأى» الكويتية، إن دول مجلس التعاون ستكون ممثلة بوزراء خارجيتها أو من ينوب عنهم فى الاجتماع الوزارى اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أن وزير الدولة للشئون الخارجية فى الإمارات أنور قرقاش سيمثل بلاده فى الاجتماع الوزارى بينما ستمثل البحرين من قبل مساعد وزير الخارجية عبدالله بن فيصل الدوسرى لوجود وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد فى واشنطن.

وكان وزير خارجية الكويت الشيخ صباح الخالد الأحمد، أكد، استعداد بلاده لاستضافة القمة الخليجية السنوية الثامنة والثلاثين لدول مجلس التعاون الخليجى رغم الأزمة التى تهز المنطقة منذ ستة أشهر، موضحا أن الكويت: «تفتح قلبها وذراعيها لاستقبال القادة (الخليجيين) يومى الثلاثاء والأربعاء».

ويمثل انعقاد قمة الكويت، فى حال تم ذلك، انفراجة فى الأزمة الخليجية القائمة منذ ستة شهور، والتى تلعب الكويت جهود وساطة لم تتمكن حتى الآن من حلها.

ويضم مجلس التعاون الخليجى الذى تأسس عام1981، السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والبحرين.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى