المغرب.. يتصدر مستوردي السلاح الأمريكي ويتجه للصواريخ الروسية

في الوقت الذي كشف فيه تقرير جديد خاص بمسح صفقات سباق التسلح في العالم أن المغرب يتصدر قائمة مستوردي الأسلحة الصغيرة في المنطقة فيما تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مزوديه ، أعرب  المغرب عن رغبته في الحصول على أنظمة الدفاع الصاروخي الجوية الروسية من طراز "إس-400"، في سبيل تنويع مصادره العسكرية.
 

وأوضحت المعطيات التي تضمنها تقرير " small arms survey" أن المغرب من أكبر مشتري السلاح في المنطقة بالاضافة إلى الجزائر ومصر فيما تصنف معطيات الأمم المتحدة المغرب ضمن مستوردي الأسلحة الصغيرة بمبالغ قد تصل إلى 49 مليون دولار أمريكي في عام 2014 بالرغم من تسجيل انفتاح على الصناعة الحربية الإيطالية والإسبانية في السنوات الأخيرة ، بحسب "صحيفة " المساء" المغربية.

وتشكل بلدان شمال إفريقيا أكبر مستوردي الأسلحة الصغيرة في القارة وسجل مركز التجارة الدولية أن متوسط التدفق السنوي للأسلحة الصغيرة إلى الشمال وإفريقيا يعادل 62 مليون دولار أمريكي فيما بلغت قيمة الواردات 93 مليون دولار أمريكي عام 2014 بزيادة قدرها 51 في المائة مقارنة بعام 2013 وأكبر الدول المستوردة في المنطقة الإقليمية عام 2014 هي مصر والمغرب والجزائر.


روسيا المورد الجديد

وبينما أكدت وسائل إعلام مغربية أن الرباط ترغب في أن تكون جاهزة لمواجهة أي خطر قد يحدق بالبلاد، فإن صحيفة svobodnaya pressa الروسية كشفت عن سر الاستعداد الروسي لتزويد المغرب بأسلحة متطورة تشمل صواريخ مضادة للطائرات وغواصات وطائرات متطورة.
 

وعقب الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الوزراء الروسي، ديمتري ميدفيديف، في 11 من أكتوبر الماضي، إلى المغرب، تم توقيع 11 اتفاقية تتعلق بمجالات عدة، على غرار الزراعة والتعليم والسياحة والطاقة والتعاون العسكري.

ووفقاً لمصادر رسمية، توصل الطرفان إلى اتفاق بشأن حصول الرباط على صواريخ "سام" وجملة من الطائرات.
 

وفي حوار مع صحيفة "اليوم 24"، أكد مسئول عسكري أن المغرب، ونظراً إلى انخراطه في مشاريع عسكرية مع الهند والصين والبرازيل، مهتم بشكل كبير بمعدات الدفاع الصاروخي.


الخبير العسكري عبد الرحمن مكاوي، قال إن بيع وسائل دفاع جوية للمغرب يعتبر مبادرة روسية تهدف إلى تحقيق التوازن في شمال إفريقيا بين المغرب وخصمه الإقليمي الرئيسي، الجزائر.
 

وسبق أن أصيبت موسكو بخيبة أمل إزاء الجزائر، جراء الإجراءات الأخيرة التي قامت بها الجزائز حليفته التقليدية بالمنطقة، والتي تتمثل في إنتاج وتصدير الغاز إلى أوروبا بعد فرض الغرب جملة من العقوبات ضد روسيا، ما جعل الغاز الجزائري بديلاً للغاز الروسي.
 

ورغم ذلك، لا تعد هذه المرة الأولى التي يتجه فيها المغرب لعقد شراكة مع روسيا فيما يتعلق باقتناء معدات عسكرية. فقد جرت مفاوضات بين المغرب وروسيا لشراء معدات عسكرية منذ سنة 2013.
 

ومن ثم، يعتبر الاتفاق الأخير جزءاً من اتفاق ثنائي طويل الأجل حول تعزيز التعاون العسكري بين البلدين.


التنافس الجزائري المغربي
على الرغم من أن نظام "إس-400" الروسي من الأنظمة التي قامت العديد من البلدان العربية باستيرادها، مثل الجزائر، والمملكة العربية السعودية، فضلاً عن تركيا، فإن السبب الحقيقي وراء التعاون المغربي الجزائري يكمن في برود العلاقات الجزائرية-الروسية حول قضايا الطاقة، وذلك وفقاً لخبير في معهد الشرق سيرجي بالماسوف.
 

ففي حين دخلت موسكو السوق العالمية للطاقة بعقود غاز قصيرة المدى، أخذت الجزائر تتقرب من دول الاتحاد الأوروبي، التي تحاول تقليص حجم اعتمادها على الطاقة الروسية.
 

في المقابل، لم يؤثر ذلك على التعاون الجزائري-الروسي في المجال العسكري التقني بشكل مباشر. ففي سبتمبر من 2017، ذكرت مصادر جزائرية أنها أصبحت ثاني عميل أجنبي لأنظمة الصواريخ الإستراتيجية "إسكندر إم"، بعد أرمينيا، حيث اشترت أكثر من 300 وحدة، بالإضافة إلى المركبات القتالية التي تم اختبارها بالجزائر في أوائل سنة 2013.

وتقول وسائل إعلام مغربية إن الأسلحة الروسية تخدم مصلحة الرباط، سواء الغواصات الخاصة أو الطائرات المقاتلة أو غيرها من المعدات العسكرية.
 

وشهدت العلاقات الروسية-المغربية حركية جديدة سنة 2016، إثر زيارة ملك المغرب، محمد السادس، إلى روسيا؛ للقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لمناقشة العديد من القضايا الهامة.
 

وفي سبتمبر 2017، زار ممثلون عن القوات المسلحة المغربية موسكو؛ لبحث إمكانية اقتناء الغواصة الروسية "آمور-1650" والمقاتلات القاذفة سو-34.
 

يكمن هدف المغرب الرئيسي في اختيار الوقت المناسب للإعلان عن استئناف المحادثات بين الرباط وموسكو بشأن التعاون العسكري، في حاجة الرباط إلى إثارة تغيرات جذرية بالتوازنات الإقليمية والدولية ، بحسب " هاف بوست عربي".
 

إذ يرتبط اهتمام المغرب بالأسلحة الروسية أساساً بالرغبة في إظهار نواياه الحقيقية المرتبطة بتطوير التعاون العسكري مع موسكو من خلال شراء الأسلحة، كما يندرج، بوجه خاص، في إطار سباق التسلح مع الجزائر.

وعلى الرغم من أن معظم الأسلحة التي حصلت عليها الجزائر تعتبر أسلحة غربية، أي من قِبل الولايات المتحدة وفرنسا، فإن في حوزتها أيضاً أسلحة روسية وسوفييتية، ولو بكميات أقل. فعلى سبيل المثال، تملك الجزائر دبابات "تي-72" من روسيا البيضاء والنظام الروسي المضاد للطائرات "تونغوسكا إم-1".
 

التسليح المغربي
 وتعتبر القوات المسلحة المغربية مجهزة بشكل جيداً، في حين أن المصدرين الرئيسيين للأسلحة المغربية يتمثلان في فرنسا، والولايات المتحدة بشكل خاص. ولكن، تظل القوة العسكرية المغربية ضعيفة بالمقارنة مع نظيرتها الجزائرية، حيث تمتلك القوات المسلحة الجزائرية أفضل المعدات العسكرية بالمنطقة، في الوقت الذي يعتبر فيه الجيش الجزائري من أقوى الجيوش في إفريقيا، حسب الصحيفة الروسية.
 

وتملك الجزائر نظام صواريخ مضاداً للطائرات قادراً على تغطية أكثر من نصف أراضي المغرب.
 

وعن علاقة الاهتمام المغربي بأنظمة إس-400 الروسية باستحواذ الجزائر على أنظمة "إسكندر".
 

يقول أندري فرولوف ، الباحث في مركز تحليل الاستراتيجيات والتكنولوجيات ورئيس تحرير مجلة "تصدير الأسلحة": "تعتبر منظومة إس-400 من أكثر أنظمة الدفاع الجوي المضادة للصواريخ تطوراً، وفي هذه الحالة من الطبيعي أن تهتم المغرب بهذه الأنظمة.

ولكن، قد لا يضمن ذلك للمغرب مجابهة الجزائر بشكل فعال على مستوى القوة العسكرية.
 

وتعد منظومة صواريخ "إسكندر" العملياتية-التكتيكية أسلحة هجومية قوية قادرة على حمل رؤوس نووية.
 

وتستطيع هذه الصواريخ إصابة أهداف صغيرة ومجموعة أهداف متنوعة على مسافات تصل إلى 500 كيلومتر.
 

وبالنسبة لما ذكرته صحيفة "اليوم 24"، عن اهتمام المغرب بالمقاتلات الروسية، يرى فرولوف أنه "من غير المرجح أن يشتري المغرب طائرات روسية، باستثناء طائرات النقل العسكرية. ولكن المملكة المغربية مهتمة بشكل كبير بشراء طائرات هليكوبتر العسكرية طراز مي-17 ومي-35 أو حتى مجموعة محدودة من طراز مي- 28 الأكثر تطوراً".

وتعلق الصحيفة الروسية قائلة إن مثل هذه التقارير في الصحافة المغربية إلى حد كبير على علاقة بعمليات التسويق لصورة المملكة على المستوى الإقليمي والدولي، كما تندرج في إطار إبراز مدى قدرتها على التعاون مع أحد أهم مصدّري الأسلحة في العالم، أي روسيا.

خلافاً لذلك، قد يكون الهدف الرئيسي نقل الوقائع والأخبار عن المفاوضات الجارية فعلياً بين المغرب وروسيا. ولكن الأكثر إثارة للاهتمام في هذا السياق، الإعلان عن احتمال شراء غواصة الديزل الكهربائية الروسية من قِبل الرباط.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى