الشروق - الرئاسة اليمنية تنفى وضع «هادى» قيد الإقامة الجبرية فى الرياض الشرق الاوسط

الشروق - الرئاسة اليمنية تنفى وضع «هادى» قيد الإقامة الجبرية فى الرياض الشرق الاوسط
الشروق - الرئاسة اليمنية تنفى وضع «هادى» قيد الإقامة الجبرية فى الرياض الشرق الاوسط

الأربعاء 8 نوفمبر 2017 03:42 مساءً ــ البيت الأبيض يدين هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية.. وإيران توجه رسالة احتجاج لمجلس الأمن
ــ الجامعة العربية تؤكد تضامنها مع المملكة فى مواجهة التهديدات الخارجية
نفت رئاسة الجمهورية اليمنية، فجر اليوم، أنباء تحدثت عن وضع الرئيس اليمنى، عبدربه منصور هادى قيد الإقامة الجبرية فى العاصمة السعودية الرياض.

وقال مصدر مسئول فى الرئاسة اليمنية إنه «لا صحة للأنباء التى تداولتها بعض الصحف والمواقع والقنوات الإخبارية بخصوص وضع الرئيس عبدربه منصور هادى أو أى من وزرائه تحت الإقامة الجبرية بالرياض»، بحسب ما نقلته وكالة سبأ اليمنية الحكومية.

وأبدى المصدر استغرابه الشديد من تداول مثل هذه «الأكاذيب» التى قال إنها تأتى «ضمن حملة ممنهجة تستهدف السعودية التى تقود معركة لوقف التدخلات الإيرانية باليمن والمنطقة».

وتابع المصدر: «كما تأتى (الحملة) بتوقيت تقترب فيه قوات الشرعية من العاصمة صنعاء، وتحرز تقدما ملحوظا على جميع الجبهات بفضل الجيش الوطنى ومساندة الأشقاء بالتحالف العربى»، الذى تقوده السعودية فى اليمن.

وخلال الـ 24 ساعة الماضية تداولت العديد من وسائل الإعلام خبرا نقلا عن وكالة «أسوشيتد برس» الأمريكية مفاده أن «السعودية منعت هادى ونجليه ووزراء وعسكريين يمنيين من العودة لبلادهم». وتحدثت الوكالة عن أنهم رهن الإقامة الجبرية بالمملكة.

ويتواجد الرئيس هادى منذ فبراير الماضى، فى العاصمة السعودية الرياض، مع عدد من المسئولين الحكوميين، لكنه يزور عدن العاصمة المؤقتة لبلاده بين الحين والآخر، ويعود إلى مقر إقامته المؤقت بالمملكة.

فى غضون ذلك، أدان البيت الأبيض فى بيان اليوم، الهجمات الصاروخية التى تشنها جماعة الحوثى اليمنية المدعومة من طهران على السعودية، قائلا: إن «هجمات الحوثيين الصاروخية على السعودية، والتى يتيح الحرس الثورى الإسلامى بإيران تنفيذها، تهدد الأمن الإقليمى وتقوض مساعى الأمم المتحدة للتفاوض على نهاية للصراع» فى اليمن، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.

وكانت مندوبة واشنطن لدى مجلس الأمن، نيكى هايلى، اتهمت إيران بإمداد الحوثيين فى اليمن بصاروخ أطلق على السعودية فى يوليو الماضى، ووصفته بأنه «نوع من الأسلحة التى لم تكن موجودة فى اليمن قبل الصراع».

وكان ولى العهد السعودى، الأمير محمد بن سلمان، قد صرح بأن «ضلوع النظام الإيرانى فى تزويد الميليشيات الحوثية التابعة له بالصواريخ يعد عدوانا عسكريا ومباشرا من قبل إيران، وقد يرقى إلى اعتباره عملا من أعمال الحرب ضد المملكة».

وفى طهران، شن الرئيس الإيرانى حسن روحانى، اليوم، هجوما لاذعا على السعودية، بعد اتهامات الرياض الأخيرة لإيران بتهريب صواريخ باليستية للحوثيين.

ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن روحانى القول، ردا على الاتهامات السعودية: «أنتم تدركون جيدا مكانة وقوة الجمهورية الإسلامية الإيرانية... من هم أعظم شأنا منكم لم يتمكنوا من المساس بالشعب الإيرانى»، على حد قوله.

واتهم روحانى الولايات المتحدة بإذكاء الخلافات فى المنطقة من أجل صفقات السلاح.

كما بعثت إيران، اليوم، رسالة احتجاج شديدة اللهجة إلى مجلس الأمن الدولى، ترفض فيها اتهامات الرياض لها بتزويد الحوثيين فى اليمن بالصواريخ.

واعتبرت طهران فى الرسالة أن الاتهامات السعودية لها يمكن أن تؤدى إلى مزيد من زعزعة الأمن ونشر الفوضى فى المنطقة، داعية الرياض إلى التوقف عن ما أسمته «لغة التهديد والكف عن استخدام لغة القوة»، على حد تعبيرها.

وفى القاهرة، استنكر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبوالغيط، حالة التصعيد غير المسبوق التى تمارس ضد السعودية.

وأكد أبوالغيط فى تصريحات صحفية ردا على سؤال حول التدخلات الايرانية فى الدول العربية أن «التدخلات هى موضع رفض عربى.. وهى تعكس رغبة فى إشاعة التوتر والاضطراب من أجل ممارسة الهيمنة على الآخرين.. وهذا أمر مستهجن ولن يقبل به أحد».

وقال أبوالغيط إن «الواجب العربى يحتم التضامن مع السعودية وهى تواجه تلك التهديدات الخطيرة لأمنها»، مؤكدا أن «توسيع دائرة الصراع فى اليمن، أمر مؤسف وتقف وراءه أطراف معروفة تستهدف ليس فقط استمرار المواجهة فى اليمن قائمة دون أفق لنهايتها بل إشعال الأوضاع فى المنطقة كلها».

وتشهد اليمن حربا عنيفة منذ نحو ثلاثة أعوام بين القوات الحكومية مسنودة بقوات التحالف العربى الذى تقوده السعودية من جهة، والمتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الرئيس المخلوع على عبدالله صالح، من جهة أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى