الشروق - غادة والي: يجب دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة «وحشية» الاحتلال الشرق الاوسط

الشروق - غادة والي: يجب دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة «وحشية» الاحتلال الشرق الاوسط
الشروق - غادة والي: يجب دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة «وحشية» الاحتلال الشرق الاوسط
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 07:48 مساءً أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه تم الاتفاق على عدد من الموضوعات المهمة الموضوعة على أجندة اجتماعات مجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب القادم؛ ومن بينها تلك المتعلقة بالفقر المتعدد الأبعاد والمسنين وذوي الإعاقة في العالم العربي، فضلا عن حماية المرأة والتركيز على الشباب وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت والي، في تصريحات صحفية، على هامش اجتماعات الدورة السبعين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب اليوم الثلاثاء، إن اجتماعات المجلس التنفيذي اليوم هي اجتماعات تحضيرية تستهدف الإعداد والتحضير لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب في الكويت المقرر عقدها في 24 نوفمبر المقبل، والإعداد للقمة العربية القادمة في الرياض في مارس 2018، وكذلك الإعداد للقمة التنموية المقررة في 2019.

وأضافت أن الاجتماعات، التي يستضيفها الأردن اليوم للمرة الثانية على التوالي، والتي تعقد في هذا الشهر من كل عام، تناقش خطة العمل لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب للعام القادم، وميزانية المجلس، وخططه المقبلة، بالإضافة إلى المبادرات المختلفة التي ستعرض عليه.

وأوضحت أن اجتماعات المجلس تعني بالتحضير المبكر لمثل هذه اللقاءات والفعاليات العربية بحسن التنسيق والاتفاق على الموضوعات الموضوعة على أجندتها والتي تشغلنا كلنا كوزراء للشئون الاجتماعية العرب مثل الفقر المتعدد الأبعاد والمسنين وذوي الإعاقة في العالم العربي، فضلا عن حماية المرأة والتركيز على الشباب والتنمية الاجتماعية مع ارتباطنا بتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي اتفقت الدول العربية على الالتزام بها. 

وقالت وزيرة التضامن، في كلمتها أمام الجلسة الافتتاحية للدورة، إن الموضوعات الهامة المعروضة على جدول الأعمال تمثل بحثًا معمقًا للخروج بقرارات قابلة للتنفيذ، وتشكل أهمية كبرى تدعم مسيرة العمل العربي المشترك.

وأضافت أن تلك الموضوعات تشمل من بينها موضوع إعداد الاستراتيجية العربية للمسنين وتفعيل الخطة الإعلامية لدعم حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومبادرة دولة الكويت الشقيقة بتنظيم مسابقة تحت عنوان "إلى أخي اليتيم" كأحد الآليات الهامة لدعم الفئات الهشة في المجتمع، وبما يمكن من الاستفادة أيضا يما لديها من خبرات وقدرات.. لافتة إلى أن الموضوعات ذات الصلة بتنفيذ خطة التنمية المستدامة 2030 كموضوعات رئيسية تتطلب العمل بصورة مبتكرة تمكن من تحقيق هذه الخطة الطموحة في الدول العربية. 

وشددت والي، على مواصلة الدعم للشعب الفلسطيني لمواجهة الممارسات الوحشية للقوة القائمة بالاحتلال حتى ينعم الأشقاء في فلسطين بالأمن والوئام المجتمعيين.

وأشارت إلى إنجازات المكتب التنفيذي والتي أسهمت بشكل فاعل في تحسين الأوضاع الاجتماعية، مباركة إطلاق أول تقرير في العالم حول الفقر متعدد الأبعاد في نيويورك في 21 سبتمبر الماضي على هامش أعمال الشق رفيع المستوى من الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبحضور عدد من الوزراء العرب وكبار المسئولين الدوليين وفي الأمم المتحدة، للتأكيد على العزم العربي للقضاء على أكبر تحد يواجه العالم، ألا وهو الفقر متعدد الأبعاد.

وكانت أعمال الدورة السبعين للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشئون الاجتماعية العرب، قد انطلقت اليوم الثلاثاء، في العاصمة الأردنية عمان، برئاسة الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، ومشاركة وزراء الشئون الاجتماعية أو ما يمثلهم في الأردن وسلطنة عمان والعراق وفلسطين والسودان، والسفير طارق عادل سفير مصر لدى الأردن.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى