تفاصيل الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف في المغرب

تفاصيل الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف في المغرب
تفاصيل الاتفاق على تشكيل حكومة ائتلاف في المغرب

أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الدين العثماني، اليوم السبت، التوصُّل إلى تشكيل ائتلاف حكومي يضم ستة أحزاب، بينها حزب الاتحاد الاشتراكي؛ لينهي بذلك جمودًا في مشاورات تشكيل الحكومة استمر أكثر من خمسة أشهر.


وقال العثماني - في مؤتمر صحفي عقده بالرباط، حسب "الأناضول" - إنَّ الحكومة الجديدة ستضم إضافة إلى حزب العدالة والتنمية "125 مقعدًا في مجلس النوب من أصل 395 مقعدًا"، التجمع الوطني للأحرار "37 مقعدًا"، والحركة الشعبية "27 مقعدًا"، والاتحاد الدستوري "19"، والتقدم والإشتراكية "12"، وحزب الاتحاد الاشتراكي "20".


ولفت إلى أنَّه سيتم تشكيل لجنة لإعداد برنامج الحكومة بالتوازي مع مشاورات توزيع الحقائب.


وفي وقت سابق، قال مصدر قيادي في حزب العدالة والتنمية المغربي إنَّ العثماني قال إنَّ قرار دخول حزب الاتحاد الاشتراكي للحكومة قرار سيادي، دون مزيد من التفاصيل.


وبذلك، يكون العثماني استبعد حزب الاستقلال "46 مقعدًا" من حكومته، فيما اختار حزب الأصالة والمعاصرة "102 مقعد" البقاء في طرف المعارضة.


والأسبوع الماضي، كلف العاهل المغربي الملك محمد السادس العثماني بتشكيل حكومة جديدة، خلفًا لبنكيران زعيم حزب العدالة والتنمية الذي تصدر انتخابات أكتوبر الماضي، الذي لم يتمكن من تشكيل الحكومة بعد مشاورات دامت لأكثر من خمسة أشهر.


وأخفقت مشاورات بنكيران لتشكيل الحكومة؛ جرَّاء تشبث حزبي التجمع الوطني للأحرار، والحركة الشعبية، وهما مشاركان في الحكومة المنتهية ولايتها، بمشاركة الاتحاد الاشتراكي "يساري"، وهو ما رفضه بنكيران.


وينص الدستور المغربي على تعيين رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر آخر انتخابات برلمانية، لكنه لم يحدد مهلة زمنية لتشكيل الحكومة من قبل الشخص المكلف بذلك.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى