تقرير: أكثر من 415 ألف نازح فروا من الموصل منذ بداية الحملة العسكرية

تقرير: أكثر من 415 ألف نازح فروا من الموصل منذ بداية الحملة العسكرية
تقرير: أكثر من 415 ألف نازح فروا من الموصل منذ بداية الحملة العسكرية

كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، عن فرار أكثر من 415 ألف نازح من مدينة الموصل شمالي البلاد منذ انطلاق العمليات العسكرية لتحريرها من تنظيم "داعش" الإرهابي في 17 أكتوبر الماضي.

 

جاء ذلك في تقرير أصدره المرصد (غير الحكومي)، اليوم الثلاثاء، اطلعت عليه وكالة الأناضول.

 

وقال المرصد إن "عدد النازحين الذين وصلوا للمخيمات منذ انطلاق العمليات العسكرية في الموصل قبل نحو 5 أشهر بلغ أكثر من 415 ألف نازح، توزعوا على عدة مخيمات، بالإضافة إلى ذهاب بعضهم لدى أقاربهم في مناطق الجانب الشرقي للمدينة".

 

ونقل المرصد (غير حكومي) عن نازحين من الجانب الغربي للموصل أنهم توجهوا نحو الجانب الشرقي للمدينة لدى أقاربهم بسبب عدم وجود ما يساعدهم على البقاء أثناء تواجدهم في مخيم حمام العليل (جنوب الموصل)، الذي يعاني من نقص في بعض الخدمات.

 

وتابع المرصد أن "نصف مليون مدني ما زالوا يتواجدون في المناطق التي يُسيطر عليها داعش في أجزاء بالجانب الغربي للموصل".

 

وفي وقت سابق من اليوم، قال إياد رافد، عضو في جمعية الهلال الأحمر العراقية، ‎إن "الحكومة الاتحادية أقامت مخيمًا جديدًا في ناحية القيارة جنوب الموصل يضم نحو 6 آلاف خيمة، ويتسع لنحو 18 ألف نازح من الجانب الغربي للمدينة".

 

وأمس الإثنين، قال وزير الهجرة في الحكومة العراقية جاسم الجاف، إن "81 ألف نازح تم إعادتهم إلى مناطقهم المحررة في الجانب الشرقي لمدينة الموصل".

 

وتتوقع الأمم المتحدة نزوح نحو 400 ألف مدني من الجانب الغربي للموصل فقط، الذي أطلقت القوات العراقية عمليات عسكرية لتحريره من قبضة "داعش" في 19 فبراير الماضي، بعدما أعلنت في 24 يناير/كانون الثاني الماضي استعادة الجانب الشرقي للمدينة.

 

وتفيد تقارير لمنظمات محلية ودولية معنية بحقوق الإنسان بأن المدنيين في الموصل يعيشون أوضاعا إنسانية قاسية نتيجة الحصار المفروض على المدينة منذ أشهر وشح الغذاء ومياه الشرب، فضلا عن شبه انعدام في الخدمات الأساسية الأخرى من قبيل الكهرباء والصحة.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى