الشروق - «أبو الغيط»: الوضع العربي غير مستعد لعودة سوريا للجامعة الشرق الاوسط

الشروق - «أبو الغيط»: الوضع العربي غير مستعد لعودة سوريا للجامعة الشرق الاوسط
الشروق - «أبو الغيط»: الوضع العربي غير مستعد لعودة سوريا للجامعة الشرق الاوسط
الثلاثاء 7 مارس 2017 08:20 مساءً أكد أحمد أبو الغيط، أمين عام الجامعة العربية، السعي لإقامة اتحاد رباعي دولي لحل الأزمة الليبية، كاشفا عن الاتفاق على رؤية عربية شاملة لمكافحة الإرهاب سترفع بالقمة العربية المقبلة.

وأضاف «أبو الغيط»، في مؤتمر صحفي بختام الاجتماع الوزاري العربي مع نظيره الجزائري عبد القادر مساهل، أن مناقشات اليوم خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب، عكست رغبة في تجاوز الصعوبات التي تواجه الوطن العربي، مشيرًا إلى أن الاجتماع التشاورى شهد مناقشات بناءة في مختلف القضايا.

من جانبه، أوضح وزير خارجية الجزائر، عبد القادر مساهل، أن اجتماع وزراء الخارجية العرب، في دورته الـ147 على مستوى وزراء الخارجية، تناول عدة قضايا على رأسها مكافحة الإرهاب والتطرف.

وأكد «مساهل»، في مؤتمر صحفى مشترك مع «أبو الغيط»، بختام اجتماع وزراء الخارجية العرب، أن الأمم المتحدة لها دور هام ومحوري بالقضية الليبية، مشيرًا إلى أن عدم وجود مؤسسات ليبية قوية وجيش موحد لا يساعد على مكافحة الإرهاب هناك.

وشدد على أن هناك تنسيق جهود بين دول الجوار الليبى لتسوية الأزمة الليبية، مجددا التأكيد على عدم وجود بديل عن الحل السياسى في ليبيا.

وعن طرح العراق عودة سوريا للجامعة العربية، قال «أبو االغيط»: إن الوضع العربي ليس جاهزا لطرح موضوع عودة سوريا لمقعدها بالجامعة العربية.

وأضاف الأمين العام للجامعة العربية، أن موضوع سوريا طرحه وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، أمام الإعلام، وهذا الأمر مثار في كواليس العمل العربي المشترك ولكن ليس الوضع جاهزا لاتخاذ خطوة في هذا الاتجاه أو تناولها في إطار ثنائي أو ثلاثي أو جماعي، ويجب نعطي لوجهة نظر أخرى قد تكون مختلفة الفرقة وبعدها سوف نرى مايحدث بعد ذلك.

وتابع: «القوى الدولية والإقليمية هي التي تتفاعل مع الوضع السوري وهناك رغبة عبرت عنها في أن يكون هناك مساهمة عربية في هذا الشأن، ولكن هذا يتحقق من خلال توافق عربي عربي على الوضع هناك، وقد يتم هذا في القمة القادمة».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى