وزيرة مغربية: حضور المرأة في مجال المقاولات لا يتجاوز 10%

وزيرة مغربية: حضور المرأة في مجال المقاولات لا يتجاوز 10%
وزيرة مغربية: حضور المرأة في مجال المقاولات لا يتجاوز 10%

قالت بسيمة الحقاوي وزيرة التضامن والمرأة والأسرة المغربية إنَّ حضور المرأة في مجال المقاولات لا يتجاوز 10% من مجموع أصحاب المقاولات في البلاد، واصفة النسبة بـ"المحتشمة جدًا".


جاء ذلك خلال افتتاح منتدى جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب "غير حكومي"، اليوم الجمعة، في العاصمة الرباط، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة "يصادف 8 مارس من كل عام".


وأضافت: "الوزارة تريد التمكين للمرأة في مجال كانت تحضر فيه بشكل محتشم، والنساء المقاولات في المغرب يعتمدن على أنفسهن، ولا يتمتعن بما تتمتع به المرأة في مجالات أخرى".


وأوضحت: "مجال المقاولة كان في الواقع مجرد صحراء ينبت فيها الرجال دون النساء، حتى وصلنا إلى رقم لا يمكننا أن نفخر به".


وتحدثت الحقاوي عن الجهود الحكومية التي بذلت للرفع من حضور المرأة داخل المقاولات، قائلةً: "برنامج المقاولة الذاتية استفاد منه 40% من النساء، ما سيرفع نسبة حضورها على رأس المقاولات، وقد نصل إلى 22% العام المقبل، في أفق تحقيق المناصفة التي نطلبها".


وتابعت: "لدينا صندوق الضمان إليك لدعم المقاولة النسائية، الذي أفرز تمويل 236 مقاولة نسائية من قروض بنكية بلغت 81 مليون درهم -8 ملايين دولار".


من جهتها، ذكرت أسماء مورين العزوزي رئيسة الجمعية المغربية للنساء رائدات الأعمال "غير حكومي" أنَّ الهدف من تنظيم المنتدى يتمثل في تمكين المرأة المقاولة من سبل التفكير الجاد في طرق تنمية مقاولتها في المستقبل.


وأضافت: "المرأة عليها أن تغير نمط تدبيرها للمقاولة من خلال البحث عن أسواق جديدة، داخلية وخارجية، والرفع من التحديات لتحقيق النجاح".


وأكَّدت العزوزي أهمية الرفع من التحديات، بما فيها سرعة التغيير داخل المقاولة، والحاجة إلى الابتكار، دون الاستمرار في العمل داخل المقاولة بنفس الوثيرة.


وتنظِّم جمعية النساء رئيسات المقاولات بالمغرب، "مبادرة اقتصاد نساء الجنوب"، حول موضوع "مقاولة الغد، مفتاح النجاح"؛ لمناقشة القضايا المتعلقة بمستقبل المقاولة التي تسيرها النساء.


ويتدارس الموعد السنوي للنساء المقاولات بالمغرب، "مستقبل المقاولة في سياق متحول وأهمية الشبكات لتطوير المقاولة النسائية، وكيفية تحرير الطاقات للتزود بجرعات الجرأة".
 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى