رئيس وزراء الجزائر يأسف لضعف التجارة البينية الإفريقية الشرق الاوسط

رئيس وزراء الجزائر يأسف لضعف التجارة البينية الإفريقية الشرق الاوسط
رئيس وزراء الجزائر يأسف لضعف التجارة البينية الإفريقية الشرق الاوسط
السبت 3 ديسمبر 2016 10:20 مساءً أعرب رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، السبت، لدى افتتاح منتدى إفريقي للاستثمار في العاصمة الجزائرية عن أسفه لضعف المبادلات التجارية البينية الإفريقية ولكون إفريقيا تستهلك ما لا تنتج.

وأوضح سلال أن التجارة داخل إفريقيا "لا تمثل إلا نسبة 12 بالمئة من التجارة الإجمالية للقارة، في وقت تبلغ فيه نسبة (التجارة البينية) 40 بالمئة في أمريكا الشمالية و60 بالمئة في أوروبا الغربية".

وأكد على أن أحد أوجه القصور التي تفسر ضعف التجارة في المنطقة تكمن في أن "إفريقيا لا تستهلك مما تنتج بل تستهلك مما لا تنتج".

وبحسب سلال، فإن "أكثر من 80 في المائة من الصادرات الإفريقية توجه إلى الخارج".

وأضاف: "لم تحقق المبادلات داخل إفريقيا تقريبا أي تقدم خلال العشرية الأخيرة رغم تحقيق نسبة 5 في المائة كنمو متوسط خلال الفترة نفسها".

ودعا رئيس الوزراء الجزائري رجال الأعمال الأفارقة إلى "البحث عن النمو في الفضاء المتمثل في المؤسسة وعبر شراكات الأعمال وفق منطق رابح-رابح"، مشيرا إلى أن "الاستمرار في استغلال المواد الأولية، حتى وإن ارتفعت أسعارها مستقبلا، لن يكون كافيا لتلبية احتياجات القارة التنموية".

وتشجع الجزائر التي تاثرت بتراجع أسعار النفط وتسعى لتنويع اقتصادها، شركاتها على التوجه إلى العمق الإفريقي حيث كسبت منافساتها المغربية تقدما.

وأصبح المغرب ثاني أكبر مستثمر إفريقي في القارة بعد جنوب إفريقيا.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى