العبادي يجدد رفضه لإرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق

العبادي يجدد رفضه لإرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق
العبادي يجدد رفضه لإرسال تركيا قوات مسلحة إلى العراق
قال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، الخميس، إنه لا توجد لديه أو لدى الشعب العراقي مشكلات شخصية مع تركيا، بل المشكلة تبدأ من الحكومة التركية تجاه التدخل العسكري والسيطرة على الأراضي العراقية في محافظة نينوى 400 كم شمالي بغداد.

وقال العبادي في خطاب خلال اجتماعه بعدد من وزراء ونواب وأعضاء مجلس محافظة نينوي: "ليست لدى مشكلة شخصية مع تركيا والشعب العراقي ليست لديه مشكلة مع تركيا، والحكومة العراقية ليست لديها مشكلة مع تركيًا، تركيا هي لديها مشكلة مع العراق".

وأضاف "لا أعرف مشكلة الأتراك بالضبط مع العراق، لا أعرف إذا كانوا يريدون مساعدة العراق في المجال الأمني نقول لهم أهلًا وسهلًا، يريدون مساعدتنا بتزويدنا بالسلاح وتدريب القوات العراقية أهلًا وسهلًا، أما إرسال قوات مسلحة إلى الأراضي العراقية دون موافقة مسبقة هذا أمر نرفضه".

وأوضح "كل دول العالم التي تساعد العراق في محاربة داعش طلبت رسميًا من العراق المشاركة في القتال ضد الإرهاب وتدريب القوات العراقية، ونحن من يعطي الموافقات وتأشيرات الدخول حتى لكبار القادة العسكريين الأجانب".

وتابع "جميع دول التحالف الحالية ليست لديها دبابات أو دروع أو جنود مقاتلين على الأرض العراقية، باستثناء عناصر الحماية الشخصية للمدربين وهؤلاء ليسوا قوات مقاتلة على الأرض".

وقال العبادي: "أما تركيا تقول أريد مساعدة العراق وترسل قوات مقاتلة عسكرية دون موافقة مسبقة، نحن نرفض ذلك رغم حرصنا على إقامة أفضل العلاقات مع تركيا".

وأكد "دخول القوات التركية إلى الأراضي العراقية، هي مصلحة تتعلق بتركيا وليس لمصلحة العراق وعلينا عدم مساعدة تركيا في هذا الإجراء".

وأضاف "حريصون على إقامة العلاقات مع دول الجوار تركيا وإيران والسعودية والأردن، وحاليًا أفضل العلاقات لدينا مع الكويت التي أبدت مساعدة للعراق في إخماد حرائق الآبار النفطيةً".

وأوضح "حاليًا نعمل على فتح العلاقات التجارية مع السعوديةً، نؤمن بحكمة الشعب التركي للابتعاد عن أي مغامرة غير محسوبة في العراق".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى