الأمم المتحدة فى افتتاح متحفه: عرفات حول شعبه من لاجئين إلى أمة الشرق الاوسط

الأمم المتحدة فى افتتاح متحفه: عرفات حول شعبه من لاجئين إلى أمة الشرق الاوسط
الأمم المتحدة فى افتتاح متحفه: عرفات حول شعبه من لاجئين إلى أمة الشرق الاوسط
الخميس 10 نوفمبر 2016 11:30 مساءً افتتح الرئيس الفلسطينى محمود عباس متحف ياسر عرفات فى رام الله، أمس، تخليدًا لتاريخه، بحضور شخصيات عربية ودولية.

وقال عباس خلال كلمته بحفل الافتتاح: «سيبقى هذا المتحف ــ وبما يحتويه من متعلقات الشهيد الرمز أبى عمار ــ شاهدا على الوفاء وهديةً ونبراسا لأجيالنا القادمة لتتعرف من خلاله على تاريخ واحد من أعظم رجالات فلسطين والعالم فى القرنين العشرين والحادى والعشرين».

فيما أعرب عمرو موسى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، عن سروره البالغ «أن أقف على هذه الأرض الفلسطينية فى هذه المناسبة لنحيى اسم ياسر عرفات ونحيى ذكراه ونفتتح متحفه».

واستعرض ناصر القدوة رئيس مؤسسة ياسر عرفات الهدف من المتحف الذى، إضافة إلى تخليد ذكرى عرفات، فإنه سيعمل على تثقيف الأجيال القادمة بالتاريخ الفلسطينى.

وقال القدوة فى حفل الافتتاح «متحف ياسر عرفات متحف الذاكرة الوطنية يقدم لأبناء الشعب الفلسطينى والشعوب العربية وللعالم رواية الحركة الوطنية الفلسطينية من خلال سيرة ياسر عرفات وبما يخلق فضاء تعليميا ثقافيًا حيويًا».

فيما وصف نيكولاى ملادينوف المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة فى كلمة ألقاها فى حفل الافتتاح، عرفات بأنه شخص «حول شعبه من لاجئين إلى أمة».

وأضاف ملادينوف «عرفات كرس حياته لإنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة».

جدير بالذكر أن المتحف صممه المهندس المعمارى الفلسطينى الراحل جعفر طوقان، ويتكون من طابقين فيهما مساحة العرض الأساسى للمتحف وأربعة مسارات يربط الأخير منها بين المبنى الجديد ومقر عرفات، الذى حوصر فيه من قبل إسرائيل لسنوات والمعروف باسم «المقاطعة».

ويضم المتحف مركز معلومات إلكترونيًا ومكتبة صغيرة متخصصة وصالة متعددة الأغراض وصالة عرض، بالإضافة إلى جميع مقتنيات عرفات الموجودة فى المقاطعة كما تمت استعادة المقتنيات الموجودة فى أماكن أخرى.

وقال المسئولون عن المتحف إنه سيكون مفتوحا أمام الجمهور ابتداء من الخميس.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى