مصدر لـ«الشروق»: المبعوث العربي إلى ليبيا من المغرب العربي الشرق الاوسط

مصدر لـ«الشروق»: المبعوث العربي إلى ليبيا من المغرب العربي الشرق الاوسط
مصدر لـ«الشروق»: المبعوث العربي إلى ليبيا من المغرب العربي الشرق الاوسط
الأربعاء 9 نوفمبر 2016 10:30 مساءً يعقد المندوبون الدائمون للدول الأعضاء في الجامعة العربية اجتماعا غدا، لمناقشة صلاحيات المبعوث الخاص للجامعة العربية لليبيا والمخصصات المالية التي يحتاجها لنجاح مهمته والذي وقع عليه الاختيار من قبل الأمين العام ويتكتم على اسمه، بحسب مصدر دبلوماسي عربي تحدث لـ«الشروق» مرجحا أن يكون من دول المغرب العربي خاصة من تونس.

وقال المصدر، إن إخفاقات الأمناء العامين للجامعة العربية منذ محمود رياض في حل الأزمات ترحع لا يعني أن يخفق مبعوث الجامعة العربية الجديد، بحسب الدبلوماسي عربي، آملا في عدم تغييب الجامعة باعتبار ليبيا دولة عربية في المقام الأول.

وقال إن مبادرة الاتحاد الإفريقي التي أعلنها إدريس ديبي أمس بأديس أبابا في اجتماع قمة دول جوار ليبيا واللجنة الإفريقية رفيعة المستوى لحل الأزمة الليبية، يمكن أن تتنافس عربيا على الملف الليبي.

وأضاف أن المبادرات ستتقاطع مع بعضها إذا لم يتم التنسيق بين الدول أصحاب تلك المبادرات، منها تونس والجزائر ومصر، حيث تنقسم النخب السياسية داخل ليبيا إلى معسكرات تمول وتدعم من دول عربية (معسكر الشرق التابع لمصر والإمارات) و(الغرب التابع لقطر وتركيا»، ما سيطيل أمد الأزمة، على حد قوله.

وأشار إلى قيام مصر بلعب دور الوسيط بين الأطراف اللليبية حيث دعت في يوليو الماضي شخصيات عسكرية ليبية ناقشت مخرجات الاتفاق السياسي الموقع في الصخيرات بالمغرب برعاية الأمم المتحدة، والعملَ على تطبيقها بشكل توافقي، خاصة ما يتعلق منها بالإجراءات القانونية والدستورية لشرعية حكومة الوفاق الوطني.

وأوضح أن هدف مصر من المبادرة جمع الليبيين حول الجيش الوطني، الذي يقوده خليفة حفتر، كأساس لتوحيد الجيش وإعادة تجهيزه.

وفي الشق السياسي، ترغب القاهرة في إعادة تفعيل دور البرلمان الليبي بوصفه المؤسسة التشريعية الوحيدة في ليبيا، والقادرة على إضفاء الشرعية على الاتفاق السياسي ومخرجاته.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى