محادثات سرية في قطر بين الحكومة الأفغانية و«طالبان» الشرق الاوسط

محادثات سرية في قطر بين الحكومة الأفغانية و«طالبان» الشرق الاوسط
محادثات سرية في قطر بين الحكومة الأفغانية و«طالبان» الشرق الاوسط

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 08:30 مساءً عقد مسؤولون من حركة طالبان وعدد من كبار المسؤولين من الحكومة الأفغانية اجتماعين سريين منذ سبتمبر الماضي في قطر لإحياء مفاوضات السلام المتوقفة منذ فترة طويلة، بحسب ما أفادت مصادر الثلاثاء.

وصرح ممثل من الحكومة الأفغانية في كابول لوكالة "فرانس برس"، بأن جولتي المحادثات جرتا في الدوحة حيث يوجد مكتب سياسي للحركة المسلحة.

وشارك في المحادثات الملا عبد المنان اخوند شقيق مؤسس حركة طالبان الملا عمر، الذي توفي في 2013، بحسب ما ذكرت صحيفة "جارديان" البريطانية.

كما حضر اللقاءات دبلوماسي أميركي بارز، بحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤول في طالبان.

ولم تعلق طالبان أو الحكومة الأميركية رسميا حتى الآن على هذا التطور.

ولم تتضح نتيجة لقاء سبتمبر إلا أن مصدر طالبان صرح للصحيفة أن المحادثات "جرت بطريقة بناءة ودون أية مشاكل".

وجرى حوار ثان هذا الشهر رغم القتال العنيف بين متمردي الحركة والقوات الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة.

وخلال العام الماضي استضافت باكستان - الداعم التاريخي لطالبان - عدة جولات من المحادثات الدولية لإحياء مفاوضات السلام، إلا أنها لم تحقق تقدما.

وتوقف الحوار كليا عندما قتل زعيم طالبان السابق الملا اخطر منصور في غارة جوية شنتها طائرة أميركية بدون طيار في مايو الماضي.

وتصاعد التمرد تحت حكم زعيم طالبان الجديد هيبة الله اخوند زاده، حيث هاجمت الحركة مدينة قندوز شمالا للمرة الثانية، وتهدد عاصمة ولاية هلمند الجنوبية الغنية بالافيون.

وصرح تلفزيون تولو المحلي نقلا عن مصدر في القصر الرئاسي، بأن محمد معصوم ستانكزاي مدير الاستخبارات الأفغانية، ومحمد حنيف اتمار مستشار الأمن القومي شاركا في لقاءات قطر.

وأكد مسؤول أفغاني آخر بارز، لوكالة "فرانس برس"، لقاءات قطر وقال "في أفغانستان الحرب والسلام يسيران يدا بيد".

وأضاف "فيما تقاتل الحكومة طالبان، فاننا نحاول في الوقت نفسه الحديث معهم. والهدف من هذه اللقاءات هو إيجاد سبل لإنهاء التمرد المستمر منذ 15 عاما".

ولم يكشف المسؤول عن موعد جولات جديدة من المحادثات، إلا أنه ألمح إلى أن عملية الحوار قد تتسارع في اشهر الشتاء عندما تنخفض حدة القتال.

وقالت المصادر إنه لم يشارك أي مسؤول باكستاني في المحادثات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى