تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية في تونس الشرق الاوسط

تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية في تونس الشرق الاوسط
تمديد حالة الطوارئ ثلاثة أشهر إضافية في تونس الشرق الاوسط

الثلاثاء 18 أكتوبر 2016 07:30 مساءً أعلنت تونس الثلاثاء التمديد ثلاثة أشهر لحالة الطوارئ التي فرضتها قبل أقل من عام إثر تصاعد هجمات تنظيمات جهادية متطرفة.

وقالت رئاسة الجمهورية في بيان "قرّر الرئيس الباجي قائد السبسي، الثلاثاء، وبعد التشاور مع رئيس الحكومة ورئيس مجلس نواب الشعب، التمديد في حالة الطوارئ في كامل تراب الجمهورية، وذلك لمدّة ثلاثة أشهر ابتداء من 19 أكتوبر 2016".

ومنذ الإطاحة مطلع 2011 بنظام الدكتاتور زين العابدين بن علي، تصاعدت في تونس هجمات جماعات جهادية متطرفة قتلت أكثر من 100 من عناصر الأمن والجيش ونحو 20 مدنيا و59 سائحا أجنبيا.

ويوم 24 نوفمبر 2015، قتل 12 من عناصر الأمن الرئاسي في هجوم انتحاري على حافلتهم وسط العاصمة تبناه تنظيم داعش.

وفي اليوم نفسه، فرض الرئيس التونسي حالة الطوارئ مدة ثلاثين يوما ثم مدد العمل بها مرات عدة لفترات تراوحت بين شهر وثلاثة أشهر.

وكان الهجوم على حافلة الأمن الرئاسي ثالث اعتداء دام يتبناه تنظيم داعش في تونس في 2015.

وفي 18 مارس 2015 قتل شابان تونسيان مسلحان برشاشيْ كلاشنيكوف شرطيا تونسيا و21 سائحا أجنبيا في هجوم على متحف باردو الشهير وسط العاصمة تونس.

ويوم 26 يونيو 2015 قتل شاب تونسي بسلاح كلاشنيكوف 38 سائحا أجنبيا في هجوم مماثل على فندق في ولاية سوسة (وسط شرق).

وقتلت الشرطة منفذي الهجومين اللذين تبناهما التنظيم المتطرف.

ويوم 29 أغسطس 2016، أعلن الحبيب الصيد رئيس الحكومة السابق خلال تسليم السلطة ليوسف الشاهد رئيس حكومة الوحدة الوطنية "نحن ربحنا معارك ولم نربح حربا، الحرب ضد الإرهاب مازالت متواصلة".

وفي اليوم نفسه، قتل ثلاثة جنود وأصيب 7 آخرون في "هجوم بالمتفجرات" شنه "إرهابيون" على دورية عسكرية بجبل سمامة من ولاية القصرين (وسط غرب) الحدودية مع الجزائر، بحسب ما أعلنت وزارة الدفاع.

وتبنت الهجوم مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.

وتتيح حالة الطوارئ للسلطات حظر تجول الأفراد والمركبات ومنع الاضرابات العمالية، وفرض الإقامة الجبرية وحظر الاجتماعات، وتفتيش المحلات ليلا ونهارا ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي والعروض السينمائية والمسرحية، من دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى