لجنة حقوق الإنسان العربية تستعرض التقرير الدوري الأول للجزائر الشرق الاوسط

لجنة حقوق الإنسان العربية تستعرض التقرير الدوري الأول للجزائر الشرق الاوسط
لجنة حقوق الإنسان العربية تستعرض التقرير الدوري الأول للجزائر الشرق الاوسط
الأربعاء 28 سبتمبر 2016 09:14 مساءً اختتمت لجنة حقوق الإنسان العربية (لجنة الميثاق) بمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، أعمال جلسات الدورة الحادية عشر الخاصة بمناقشة التقرير الدوري الأول المقدم من الجزائر حول حالة حقوق الإنسان فيها.

وشهدت الدورة حوارا تفاعليا على مدار يومي 26 و27 سبتمبر تبادل خلالهما الطرفان جهود الجزائر في تفعيل وإعمال أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان.

وثمن رئيس اللجنة د.هادي بن علي اليامي تقديم الجزائر لتقريرها الثاني حول تنفيذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان، وذلك عقب مرور أربعة سنوات على التقرير الأول الذي تم استعراضه في أكتوبر 2012، عملا بأحكام المادة 48 من الميثاق العربي لحقوق الانسان المصادق عليه من قبل الجزائر في 11 فبراير 2006.

وشدد اليامي، في بيان تم توزيعه بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بعد ظهر الأربعاء، على أن هذه الاستمرارية والدورية في تقديم التقارير، تعكس حرص الجمهورية الجزائرية على الوفاء بالتزاماتها الاقليمية في مجال احترام وحماية حقوق الإنسان وتعزيز الحريات الأساسية وتوسيع مساحاتها. كما تعكس ثقة الدولة الطرف بلجنة حقوق الانسان العربية بوصفها آلية مهمة لمتابعة تنفيذ أحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان في الدول العربية.

كما ثمنت اللجنة حرص الجزائر على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية المنصوص عليها في الميثاق العربي لحقوق الإنسان، واستعرضت في حوارها التفاعلي وفاء تلك التشريعات والسياسات والممارسات الصادرة عن الحكومة الجزائرية لهذه الالتزامات في ظل الاصلاحيات السياسية والدستورية الأخيرة التي أقرها رئيس الجمهورية، وبخاصة في مجالات الحقوق المدنية والسياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واستكمال مقومات المشروع الاصلاحي الشامل الذي أطلقته الدولة في مجال دسترة الحقوق وإصلاح العدالة والاجراءات الجزائية وضع خطة وطنية لحقوق الإنسان ومراجعة العديد من القوانين، لاسيما حول الأحزاب السياسية والنظام الانتخابي وتمثيل المرأة في المجالس المنتخبة والإعلام ومنظمات المجتمع المدني.

وتواصل اللجنة خلال الأيام المقبلة عدة جلسات لمناقشة كافة النتائج والملاحظات والتوصيات التى خلصت إليها بناء على الحوار التفاعلي مع الدولة الطرف وإعلامها ونشرها على نطاق واسع وبشكل علني فى تقرير يصدر عنها، كما ستقوم بمتابعة كل النقاط التي تمت مناقشتها خلال أعمال الدورة للوقوف على تنفيذها من قبل الدولة الطرف خاصة في خلال تقريرها الدوري المقبل.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى