بوابة الشروق - «معا لإسقاط الولاية».. سعوديات يغردن لنيل حقهن في القيادة والتعليم.. والمفتي يصفها بالجريمة الشرق الاوسط

الأحد 18 سبتمبر 2016 11:47 مساءً آلاف التغريدات بعد ساعات من تدشين عدد من مستخدمات «تويتر» السعوديات لـ«هاشتاج» «معا_لإسقاط_الولاية»، والمقصود بها ولاية الرجل على المرأة التي تسمح له باتخاذ قرارات مصيرية، طبقا للقانون السعودي.

وبحسب شبكة «CNN» الأمريكية التي تواصلت مع فتيات منهن، وقامت بعمل تسجيلات بتغيير الصوت والأسماء الحقيقية، حرصا على سلامتهن، قالت الفتيات إنهن محتجزات ومقيدات الحركة، حيث قالت فتاة تدعى جنا إن «حركة المرأة في السعودية وتنقلاتها تعتمد على الذكر الوصي عليها، فإذا كان متحضر فقد يسمح لها بالعمل والدراسة على الرغم أن هذا حق أساسي لا يحتاج إذن، واذا كان غير متحضرا فلتنسى المرأة أي فرصة للخروج أو العمل».

فتاة أخرى تدعى سارة، قالت إن والدها متدين ولكنه يفضل شقيقها الذكر عنها، مضيفة: «يضربني منذ كنت طفلة ودوما ما يسخر من شكلي ومظهري، فكان لدي طموح لازمني منذ الطفولة يمكن أن يتحقق لو فقط أستطيع التعلم، بأن أصبح طبيبة، إلا أنه تبخر بعد مساعدة القانون السعودي على حرماننا من التعليم».

فيما أعربت فتاة أخرى تدعى سلمى، عن أملها في منحها الحرية لتفعل ما تشاء، وأن ينظر إليها كإنسانة لها الحق في أن تتخذ قراراتها بنفسها، بعدما تخلت عن جميع أحلامها لأنها تعرف أن أبيها سيرفض والقانون يقف إلى جانبه ويدعمه.

وتفاعل مع الحملة عدد من الكاتبات والإعلاميات السعوديات، على رأسهن نادين البدير وجيهان الحداوي.

بينما اعتبر المفتي العام وأعلى منصب ديني في المملكة، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، مطالبات إسقاط ولاية الرجل عن المرأة، «جريمة تستهدف هوية المجتمع السعودي المسلم».

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى