بوابة الشروق - إسرائيل تشن غارات على مواقع للجيش السورى فى الجولان الشرق الاوسط

بوابة الشروق - إسرائيل تشن غارات على مواقع للجيش السورى فى الجولان الشرق الاوسط
بوابة الشروق - إسرائيل تشن غارات على مواقع للجيش السورى فى الجولان الشرق الاوسط

الخميس 8 سبتمبر 2016 09:44 مساءً المرصد: مقتل 6 مقاتلين أكراد فى قصف تركى مكثف شمال غرب سوريا.. و«حظر الأسلحة الكيماوية» تجرى تحقيقا فى هجوم بالغاز فى حلب

أعلن الجيش الإسرائيلى، اليوم، أنه شن غارات على مواقع للجيش السورى، ردا على سقوط قديفة هاون فى الشطر المحتل من هضبة الجولان أطلقت من الأراضى السورية، بالتزامن مع إعلان منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، عزمها فتح تحقيق بشأن هجمات محتملة بغاز الكلور فى حلب.
وأفاد بيان للجيش الإسرائيلى، بأن «قذيفة سقطت بعد ظهر الأربعاء فى منطقة غير مأهولة فى الشطر الشمالى المحتل من الجولان من دون أن تسفر عن أية إصابات». مضيفا أنه «وردا على ذلك، شن الطيران الإسرائيلى غارات ليل الأربعاء الخميس استهدفت مدافع هاون تابعة للجيش السورى فى المنطقة نفسها»، وفقا لوكالة الصحافة الفرنسية.
وكثيرا ما تتساقط قذائف على هضبة الجولان خلال الاشتباكات الدائرة بين قوات النظام السورى والفصائل المقاتلة المعارضة قرب الهضبة المحتلة.
ومنذ حرب يونيو 1967، تحتل إسرائيل 1200 كلم مربع من هضبة الجولان، فى حين تبقى 510 كلم مربعة تحت السيطرة السورية.
وفى سياق متصل، أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، بأن قصفا من جانب الجيش التركى، أسفر عن مقتل 6 من قوات الأمن الكردية السورية، مساء أمس الأول، فى منطقة عفرين، إحدى المقاطعات الكردية الثلاث فى شمال سوريا.
وأوضح المرصد أن «6 عناصر من القوات الكردية قتلوا وأصيب تسعة مدنيين بجروح»، متحدثا عن «قصف عنيف ومكثف».
واعتبر‭‭‭ ‬‬‬بيان للسلطات الكردية فى عفرين، الهجوم «استفزازا وتحريضا عسكريا من قبل الجيش التركى لإشعال نار الحرب»، مضيفا: «سوف نقوم بالرد المناسب.. فى حال تكرار مثل هذه الاعتداءات»، حسب وكالة رويترز.
وبدأت تركيا الشهر الماضى، عملية توغل فى شمال سوريا فى منطقة على بعد نحو 100 كيلومتر شرقى عفرين لمنع وحدات حماية الشعب الكردية من توسيع نطاق الأراضى التى تهيمن عليها ولطرد تنظيم «داعش» من منطقة الحدود.
من جهته، أعلن أحمد أوزومجو، رئيس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس، إن المنظمة ستجرى تحقيقا حول ما يشتبه بأنه هجوم بغاز الكلور فى حى السكرى الذى تسيطره عليه المعارضة المسلحة بحلب.
وقال أوزومجو، فى تصريحات صحفية من سول، حيث يشارك فى منتدى أمنى، إن «التقارير الأخيرة عن استخدام الكلور مزعجة» فى إشارة إلى الهجوم فى حلب.
وأضاف أوزومجو، أن المنظمة ستستخدم كل السبل المتاحة للتحقيق فى المزاعم عن استخدام الغاز السام فى الهجوم وتقديم النتائج إلى الدول الأعضاء باتفاقية الأسلحة الكيميائية.
وكان المرصد السورى لحقوق الإنسان، قال إن هجوما يشتبه بأنه غاز الكلور شنته مروحيات «النظام السورى» على حى السكرى فى القطاع الشرقى من مدينة حلب، أى المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة.
إلا أن مصدر عسكرى سورى نفى الاتهامات بأن الجيش شن هجوما بغاز الكلور فى حلب، واصفا الاتهامات بأنها محاولة من المعارضة لصرف الانتباه عن الهزائم التى منيت بها، فى إشارة إلى حصار الأحياء الشرقية.
فى المقابل، أكدت هيئة الدفاع المدنى السورى، التى تعمل فى مناطق المعارضة، الهجوم، وقالت إن طائرات هليكوبتر حكومية ألقت براميل متفجرة تحتوى على غاز الكلور على الحى، ما أسفر عن إصابة 80 شخصا بالاختناق.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى