رافسنجاني يهاجم السعودية ويحملها مسئولية تدهور العلاقات مع إيران

رافسنجاني يهاجم السعودية ويحملها مسئولية تدهور العلاقات مع إيران
رافسنجاني يهاجم السعودية ويحملها مسئولية تدهور العلاقات مع إيران
 شن علي هاشمي رافسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام الإيراني، هجومًا على السعودية ومتشددين إيرانيين يعارضون بشكل كبير الرئيس الحالي حسن روحاني.

 وحمَّل رافسنجاني السعودية مسئولية تدهور العلاقات بين طهران والرياض، ونقلت الوكالات عن رافسنجاني أنه قال إن "العلاقات الإیرانیة السعودیة وصلت إلی ما وصلت إلیه بسبب وصول المتطرفین إلی سدة الحكم" ـ يعني في المملكة السعودية.

 وقالت مصادر إيرانية إن رافسنجاني أشاد بالتفاهمات التي حصلت مع العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز لتشكیل عدد من اللجان، وخاصة لجنة العلماء الخاصة بحل الخلافات القائمة، مضیفًا أنه وبسبب البعض من القضایا السیاسیة "لم نجد وللأسف رغبة لدی الحكومة السعودیة لتنفیذ هذه التفاهمات".

 واستغرب مراقبون لشئون العلاقات السعودية الإيرانية التصريحات المنسوبة لرافسنجاني وشككوا في دقتها، خصوصًا أن الرجل من أشد الداعين إلى علاقات جيدة بين البلدين، إذ أسس لذلك حين كان رئيسًا لإيران.

 وذكر المراقبون أن تناقضًا شاب الخبر الذي تناقلته وسائل الإعلام الإيرانية بين اتهاماته للحكم في السعودية من جهة ووصفه "إیران والسعودیة بأنهما بلدان كبیران في العالم الإسلامي، وأن من نتائج عدم التعاون بین طهران والریاض هو انخفاض سعر النفط بشكل كبیر".

 ورأت منابر متابعة أن تصريحات رافسنجاني تعكس صراعًا بين خطاب محلي يبرر التدخل "من أجل المصالح" وخطاب عقلاني يحمِّل هذا التدخل مسئولية توتر علاقات إيران مع المحيط.

 ويدعو باحث إيراني معارض إلى عدم قراءة تصريحات رافسنجاني قراءة سطحية متعجلة، بل يجب استنتاج ما بين السطور من صراع محتد بين أجنحة النظام.

 وأشار الباحث إلى تصريحات رافسنجاني الشهر الماضي والتي حذر فيها من "أن أي خرق لسفينة الثورة سيغرق الجميع"، في معرض انتقاده لصراع الأجنحة، كما خطاب المرشد المعادي لأي تقارب وانفتاح مع العالم.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى