منظمة عالمية: معدلات غير مسبوقة للاغتصاب بجنوب أفريقيا

منظمة عالمية: معدلات غير مسبوقة للاغتصاب بجنوب أفريقيا
منظمة عالمية: معدلات غير مسبوقة للاغتصاب بجنوب أفريقيا
قالت منظمة أطباء بلا حدود الخيرية العالمية، "إن جرائم الاغتصاب في جنوب أفريقيا وصلت إلى معدلات غير مسبوقة، بسبب ضعف النظام القضائي الذي يوقع العقوبات الرادعة بالجناة، ويمنع المجرمين من تكرار جرائمهم ضد المجتمع والضحايا".

ووصفت المنظمة "معدلات الاغتصاب المرتفعة في جنوب أفريقيا، بأنها وصمة عار في جبين الحكومة والنظام القضائي والإنسانية، وطالبت بضرورة تعديل نظام التقاضي بشكل فوري، بما يضمن حصول الضحايا على حقوقهن القانونية والاجتماعية والإنسانية، ويمنع الجناة من الإفلات من العدالة.

وأشارت "أطباء بلا حدود" إلى أنها أجرت مسحا ميدانيا، في منطقة روستنبرج الغنية بمناجم البلاتنيوم شمال غرب جوهانسبرج، وانتهت إلى نتائج مروعة يفزع لها الضمير الإنساني،بعدما تبين أن 50% من نساء المنطقة تعرضن للاغتصاب والعنف الجنسي في مرحلة ما من حياتهن.

وأكدت المنظمة أن المسح الذي شمل ما يقرب من 11 ألف فتاة وسيدة، تراوحت أعمارهن ما بين 18 إلى 49 عامًا، وتأكد أن معظم السيدات والفتيات تعرضن للتحرش والعنف الجنسي، مرة واحدة على الأقل في حياتهن، وان 50% منهن تعرضن للاغتصاب، وأن 5% فقط منهن كانت لديهن الدراية والوعي بكيفية الوقاية من انتقال فيروس الايدز إليهن.

وذكرت المنظمة أن معظم النساء والفتيات، اللاتي تعرضن للاغتصاب لم يحصلن على حقوقهن القانونية والاجتماعية، ولم تتوفر لهن الرعاية الصحية والنفسية المطلوبة بعد عملية الاغتصاب.

ودعت "أطباء بلا حدود" إلى تحرك عاجل، على المستوي الحكومي المحلي لوقف الانتهاكات الجنسية التي تتعرض لها النساء في جنوب أفريقيا، من خلال وضع منظومة قانونية وقضائية تكفل منع حدوث هذا النوع من الجرائم، خاصة في المجتمعات الفقيرة وتوفير خبراء مدربين في مجال الرعاية الصحية النفسية والجنسية والاجتماعية، لتقديم الدعم النفسي والصحي والاجتماعي للمغتصبات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى