العراق: الكويت وافقت على مقترح لرعاية مؤتمر المانحين

العراق: الكويت وافقت على مقترح لرعاية مؤتمر المانحين
العراق: الكويت وافقت على مقترح لرعاية مؤتمر المانحين
كشفت وزارة الخارجية العراقية، اليوم الجمعة، عن موافقة الحكومة الكويتية على مقترح مقدم من العراق لرعاية مؤتمر للمانحين استعدادا لمعركة تحرير الموصل من سيطرة تنظيم "داعش"، لافتا إلى أن الكويت وعدت بالشروع في خطوات الإعداد لتنظيم المؤتمر.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد جمال، لوسائل إعلام عراقية، إن "بعض الدول التي تتكلم عن مساندتها للعراق في حربه ضد الإرهاب لم تكن لديها أي مساهمة في مؤتمر المانحين الذي عقد في واشنطن، والذي حصل فيه العراق على منحة تقدّر بنحو ٢،١ مليار دولار، في الوقت الذي ساهمت فيه قرابة ٣١ دولة كانت أبرزها الولايات المتحدة، كندا، اليابان، ألمانيا والكويت".

وأضاف جمال، أن "وزير الخارجية إبراهيم الجعفري اقترح على الجانب الكويتي رعاية مؤتمر قادم للمانحين استعدادًا لمعركة الموصل، وأبدت الكويت موافقتها على المقترح ووعدت بالشروع في خطوات الاعداد لتنظيمه".

واعتبر وزير الخارجية إبراهيم الجعفري أن مستوى حضور مؤتمر المانحين الذي عقد مؤخرًا في واشنطن كان جيدًا، مشيرًا إلى أن مبلغ التبرعات وصل إلى مليارين ومائتي مليون دولار وهو ليس قليلًا ولكنه لا يرقى إلى سقف الحاجة.

كما اعتبر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي، مؤتمر المانحين الدولي المنعقد في العاصمة الأمريكية واشنطن بأنه "خطوة مهمة" في مسار تصاعد وتيرة الدعم العسكري الدولي للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش"، مشيرا إلى أن المؤتمر سيشكل "نقلة نوعية" في صرف أموال من الدول المانحة لمساندة الحكومة العراقية في ملف النازحين وإعادتهم إلى مناطقهم بعد تحريرها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى