الثلاثاء 26 يوليو 2016 10:42 مساءً نائب رئيس الوزراء التركي: نهدف لفتح صفحة جديدة مع روسيا

الثلاثاء 26 يوليو 2016 10:42 مساءً نائب رئيس الوزراء التركي: نهدف لفتح صفحة جديدة مع روسيا
الثلاثاء 26 يوليو 2016 10:42 مساءً نائب رئيس الوزراء التركي: نهدف لفتح صفحة جديدة مع روسيا

نائب رئيس الوزراء التركي – محمد شيمشك

قال نائب رئيس الوزراء التركي، محمد شيمشك، إنَّ بلاده تهدف إلى فتح صفحة جديدة مع روسيا، مشيرًا إلى أن استقباله في موسكو جرى بأجواء ودّية للغاية.

جاء ذلك في تصريح صحفي، أدلى به نائب رئيس الوزراء التركي، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماعٍ عقدَه في العاصمة الروسية موسكو، شارك فيه وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، ومن الجانب الروسي كل من وزير التنمية الاقتصادية، أليكسي أوليوكاييف، ووزير الطاقة، ألكسندر نوفاك.

وأضاف شيمشك أن الاجتماعات التي عقدها مع المسؤولين الروس في موسكو، أظهرت وجود رغبة لدى الطرف الروسي حيال التغلب على جميع المشاكل التي تشوب العلاقات الثنائية.

ولفت شيمشك أن اللقاءات في موسكو تمحورت حول التغلب على جميع المشاكل التي عكَّرت صفو العلاقات الثنائية طيلة الأشهر الـ 8 الماضية، والانتقال بالعلاقات الثنائية إلى مستوى متقدم، أكثر مما كانت عليه قبل 24 نوفمبر الثاني الماضي. (إسقاط تركيا مقاتلة روسية اخترقت أجواءها في نوفمبر الثاني 2015).

من جهته، قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، إنهم طلبوا من الجانب الروسي رفع العقوبات المطبَّقة على المنتجات الغذائية التركية، مشيرًا أن الاجتماعات لم تتطرق لقضية خفض أسعار الغاز الروسي المصدر إلى تركيا.

وأكّد زيبكجي على أن المحادثات بين الجانبين حققت تقدمًا في مسار مشروع خط أنابيب الغاز الذي يعرف باسم “السيل التركي”، وقال: “أعتقد أن الفترة المقبلة ستكشف عن المزيد من التقدم في علاقات البلدين”.

وكشف زيبكجي، أنه سيعقد في 6 أغسطس المقبل اجتماعًا مع وزير التنمية الاقتصادية الروسي بمدينة إسطنبول، كذلك سيعقد خلال أكتوبر الأول المقبل، اجتماعًا آخر في إسطنبول أيضًا، مع وزير الطاقة الروسي، الذي سيكون رئيسًا للجنة الاقتصادية المشتركة.

وأكد إحالته للسلطات الروسية، قضية فرض تأشيرات دخول من جانب واحد على المواطنين الأتراك، وقال “أعتقد أن جميع المشاكل سوف يتم حلها مع مرور الوقت، سيما وأني لمست أجواءً ايجابية راغبة أيضًا بالتغلب على جميع المشاكل التي تشوب العلاقات الثنائية”.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر وكالة أونا وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى