برلين تحث أنقرة على إنهاء سريع لحالة الطوارئ

برلين تحث أنقرة على إنهاء سريع لحالة الطوارئ
برلين تحث أنقرة على إنهاء سريع لحالة الطوارئ
بدأ سريان حالة الطوارئ في تركيا عند الساعة الواحدة من اليوم الخميس، لمدة ثلاثة أشهر.

وتقول السلطات التركية إن حالة الطوارئ ستمكنها من اتخاذ إجراءات سريعة وفعالة ضد أولئك المسؤولين عن محاولة الانقلاب الفاشلة التي وقعت الجمعة الماضي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردغاون، الذي أطلق حملة تطهير واسعة في مؤسسات الدولة منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو، إن إعلان حالة الطوارئ يتماشى بشكل كامل مع دستور تركيا ولا ينتهك سيادة القانون أو الحريات الأساسية للمواطنين.

من جهته، حثّ وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير تركيا على إنهاء حالة الطوارئ بأسرع ما يمكن.

وأصدر شتاينماير بيانا في وقت متأخر أمس الأربعاء ردا على إعلان حالة الطوارئ يحث فيه الحكومة التركية على الحفاظ على سيادة القانون وعلى قدر من التناسب في ردها على محاولة الانقلاب.

وقال شتاينماير: "إعلان حالة الطوارئ يجعل من الواضح مرة أخرى أن المحاولة الانقلابية لها تأثير عميق على الحياة السياسية وعلى المجتمع التركي"؛ مضيفا أن ألمانيا تواصل مناشدة تركيا ممارسة ضبط النفس في ردها على الانقلاب الفاشل.

وحسب وزير الخارجية الألماني، فإن إجراءات الحكومة التركية "يجب أن تكون فقط للرد على الأعمال غير القانونية وليس التوجهات السياسية المشتبه بها".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر فيتو وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى