#المصري اليوم -#اخبار العالم - المجر ترفض دعم العقوبات الأوروبية على روسيا موجز نيوز

المجر ترفض دعم العقوبات الأوروبية على روسيا

قال رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الجمعة، إن بلاده لا يمكنها دعم حزمة عقوبات الاتحاد الأوروبي الجديدة على روسيا في شكلها الحالي.

وأضاف أوربان أن الاقتراح الحالي الذي قدمته المفوضية الأوروبية بحظر صادرات النفط الروسية بمثابة إلقاء «قنبلة ذرية» على الاقتصاد المجري، مشيرا إلى أن المجر مستعدة للتفاوض إذا رأت اقتراحا جديدا يتناسب مع مصالحها.

وقال أوربان، إن المجر ستحتاج إلى 5 سنوات لضخ استثمارات ضخمة في مصافي النفط وخطوط الأنابيب لتتمكن من تغيير نظامها الحالي الذي يعتمد حوالي 65% منه على النفط الروسي، وأوضح أن المجر ستحتاج أيضا إلى استثمارات ضخمة في المصافي ونظام الشحن للسماح باستيراد النفط من دول غير روسيا.

وكرر موقف المجر بعدم إرسال أي أسلحة إلى أوكرانيا لأن هذه الشحنات ستصبح أهدافا للهجمات الروسية في المنطقة الواقعة خارج الحدود في غرب أوكرانيا حيث تعيش عرقيات مجرية.

وشدد على أن المجر ستنتظر اقتراحا جديدا من المفوضية، مشيرا إلى: «لا أريد مواجهة مع الاتحاد الأوروبي بل أريد أن أتعاون. لكن هذا ممكن فقط إذا أخذوا مصالحنا في الحسبان».

وأكد أوربان أن بلاده لن تدعم وضع رئيس الكنيسة الأرثوذكسية الروسية المؤيد للكرملين، البطريرك كيريل، على القائمة السوداء لأن هذه «قضية تتعلق بالحرية الدينية».

في سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم المستشار الألماني، أولاف شولتس، الجمعة، أن قادة القوى العظمى في مجموعة السبع سيعقدون اجتماعا افتراضيا، الأحد، مخصصا للحرب في أوكرانيا ويشارك فيه الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي. وقالت المتحدثة: «8 مايو هو يوم تاريخي يصادف نهاية الحرب العالمية الثانية التي نشرت الرعب والدمار والموت في أوروبا».

ميدانيا، أعلن مدير مكتب الرئاسة الأوكرانية، الجمعة، أنه تم إجلاء نحو 500 مدني من مدينة ماريوبول ومصنع آزوفستال المحاصر منذ بدء عملية للأمم المتحدة. وقال أندري يرماك: «تمكنا من إجلاء نحو 500 مدني». وأضاف أن كييف ستفعل كل ما بوسعها لإنقاذ المدنيين والعسكريين العالقين في المدينة المنكوبة، مشيرا إلى أن عمليات الإجلاء ستستمر.

وفي هذا السياق، ناشدت أوكرانيا منظمة أطباء بلا حدود المساعدة في إجلاء المقاتلين المتحصنين في مصنع آزوفستال للصلب. وأرسلت خطابا إلى المنظمة الطبية وطلبت منها تقييم الحالة الجسدية والنفسية للمقاتلين وجمع الأدلة على الظروف التي يعيشونها وتقديم المساعدة الطبية إلى «الأوكرانيين الذين انتهكت روسيا حقوقهم الإنسانية».

من جهتها، قالت المخابرات العسكرية البريطانية في تغريدة على موقع تويتر إن القوات الروسية في مدينة ماريوبول الأوكرانية واصلت هجومها البري على مصنع آزوفستال للصلب لليوم الثاني.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى