#المصري اليوم -#اخبار العالم - تفاصيل أزمة سياسية تعصف بالبرلمان الإيطالي موجز نيوز

تفاصيل أزمة سياسية تعصف بالبرلمان الإيطالي

فشل البرلمان الإيطالي اليوم الجمعة في انتخاب رئيس جديد في خامس اقتراع على التوالي، مع تعثر جهود تحالف يمين الوسط لفرض مرشحه. وطلب التحالف المكون من أحزاب فورزا إيطاليا (إيطاليا إلى الأمام) والرابطة وإخوة إيطاليا من أعضائه التصويت لصالح رئيسة مجلس الشيوخ المحافظة إليزابيتا كاسيلاتي، بدلًا من بذل الجهود في البحث عن مرشح يمثل حلًا وسطاً يستطيع الحصول على دعم واسع.

وفشلت الخطوة التي أغضبت يسار الوسط، فشلاً ذريعاً بحصول كاسيلاتي على 382 صوتاً فقط من إجمالي 1009 أصوات لأعضاء البرلمان ومندوبي المناطق المؤهلين للتصويت، وهو عدد أقل بكثير من 505 المطلوبة لانتخاب رئيس دولة. وستبدأ جولة أخرى من التصويت في الساعة 16:00 بتوقيت غرينتش، على أن يواصل البرلمان إجراء اقتراعين يومياً إلى حين انتخاب رئيس في نهاية الأمر.

ويصوت البرلمان دون نجاح منذ يوم الإثنين الماضي لاختيار خليفة للرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا، وعلى النقيض من الولايات المتحدة وفرنسا، حيث يجري انتخاب الرئيس بالتصويت الشعبي، يكون انتخاب الرئيس في إيطاليا باقتراع سري يشارك فيه 1009 من نواب البرلمان وممثلي المناطق. وربما يصبح الحل الأسهل قبول الرئيس المنتهية ولايته سيرجيو ماتاريلا فترة ثانية، وعلى الرغم من أنه استبعد ذلك فإن معدل الدعم له تزايد في التصويت اليومي، مما يشير إلى أن الكثير من أعضاء البرلمان يريدون منه تغيير رأيه.

أعرب زعيم حزب الرابطة الايطالي، ماتيو سالفيني مجددا عن الامل في بقاء ماريو دراغي رئيسا للوزراء في خضم الأزمة الناجمة عن فشل احزاب يمين-الوسط ويسار-الوسط في انتخاب شخصية توافقية لخلافة الرئيس سيرجو ماتاريلا، وقال: «الحكومة ورئاسة الدولة شيئان مختلفان، ولا للتكتيكات» لربطهما ببعضهما البعض.

ونوه سالفيني في تصريح الجمعة للصحفيين أمام مجلس النواب بأنه “من الصعب بالفعل كما رأينا انتخاب رئيس الدولة، ناهيك عن رئيس وزراء جديد». وأضاف «آمل أن يستمر دراغي في تولي منصب رئيس الوزراء، ولا أستخدم حق النقض ضد أي شخص»، في إشارة إلى رغبة الحزب الديمقراطي في ترشيح دراغي رئيسا للجمهورية.

أعلن تيار يمين-الوسط التصويت في جلسة الاقتراع السرية الخامسة اليوم لصالح مرشحته رئيسة مجلس الشيوخ إليزابيتا كازيلاتي، بينما سيمتنع يسار-الوسط عن التصويت أو التصويت بورقة بيضاء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الخارجية الروسية: العديد من أعضاء إدارة بايدن ينوون الاستقالة من مناصبهم موجز نيوز