#المصري اليوم -#اخبار العالم - من هو الشاب العربي الذي تزوج ابنة سلطان بروناي؟ (صور) موجز نيوز

من هو الشاب العربي الذي تزوج ابنة سلطان بروناي؟ (صور)

شغل حفل زفاف ابنة سلطان بروناي، الأميرة فضيلة لوبول، رواد مواقع التواصل الاجتماعي بعدد من الدول العربية؛ نظرًا لزواجها من شاب عربي.

بدأت احتفالات زفاف الأميرة فضيلة لوبول، في 16 يناير الجاري، واستمرت لمدة أسبوع كامل وفق الطقوس المحلية ببلادها، وقبل الزفاف بحوالي أسبوعين، أعلنت فضيلة لوبول، خطبتها في بيان صادر عن القصر في 31 ديسمبر الماضي.

وأقيمت إحدى مراسم الحفل في مسجد عمر على سيف الدين ببروناي، فيما أقيمت مراسم أخرى في قصر مطلي بالذهب الخالص، وفور الإعلان عن اسم زوج الأميرة فضيلة، بدأ مغردون وناشطون وصحفيون بالبحث عن الشاب العراقي عبدالله نبيل محمود الهاشمي.

وتزوجت الأميرة فضيلة،36 عامًا ابنة سلطان بروناي، الملياردير حسن البلقية، والبالغة من الشاب العراقي عبدالله نبيل محمود الهاشمي.

ينتمي الشاب لعائلة الهاشمي الموصلية التي ينتمي لها ياسين الهاشمي، وطه الهاشمي رئيس وزراء العراق ورئيس أركان الجيش العراقي.

هو نجل نبيل الهاشمي، وهو أكاديمي يعمل أستاذا في جامعة بروناي منذ 19 عاما.

تشير بعض الصحف المحلية في بروناي أن الشاب التقى الأميرة أثناء عملها كناشطة في مجال الرعاية الصحية.

والأميرة فضيلة، خريجة جامعة كينجستون، وهي الإبنة التاسعة من بين أبناء السلطان الاثني عشر، وهي قائدة فريق بروناي الوطني لكرة الشبكة وناشطة في مجال الرعاية الصحية.

ونشرت سفارة سلطنة عمان في بروناي تغريدة عبر حسابها الرسمي قالت فيها: «تتقدم السفارة بخالص التهاني للأميرة فضيلة ابنة السلطان حاج حسن البلقية بمناسبة زفافها. متمنين للأميرة وزوجها عبدالله الهاشمي حياة زوجية سعيدة وأن ينعم الله عليهما بالذرية الصالحة. جدير بالذكر أن الأميرة فضيلة قد شرفت السفارة برعايتها للأمسية الثقافية العمانية في فبراير عام 2019». وأرفقت التغريدة بصور من حفل الزفاف.

من جهتها، علقت سفارة المملكة العربية السعودية في بروناي على حفل الزفاف بالقول: «تتقدم السفارة بخالص التهاني لجلالة السلطان الحاج حسن البلقية سلطان بروناي دار السلام بمناسبة زفاف كريمته الأميرة فضيلة، متمنين لسموها وزوجها حياة زوجية سعيدة وأن يرزقهما الله الذرية الصالحة».

وشغل زواج الأميرة من شاب عراقي رواد مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، عقب إعلانها عن اسمه ونشر صور حفل الزفاف التي اجتاحت جميع المنصات، التي تداولت مظاهر الرفاهة بالحفل كملابس الأميرة والألماس والأحجار الكريمة التي زينت بها.

سلطنة بروناي

تمتلك العائلة المالكة، وعلى رأسها السلطان حسن البلقية ثروة طائلة، ويتمتع شعب السلطنة، الذي ينتمي لعرق المالاي، بمميزات سخية توفرها الدولة، ولا يدفع ضرائب.

وظلت بروناي محمية بريطانية منذ عام 1888، وكانت هي ولاية المالاي الوحيدة التي فضلت الاستمرار تحت الحماية البريطانية على الانضمام إلى الفيدرالية التي تحولت إلى ماليزيا عام 1963.

وحصلت بروناي على الاستقلال عام 1984، ورغم وجود أقليات من غير المسلمين لها حضور مميز، وبرغم الانتقادات الشديدة من جماعات حقوقية دولية، أصبحت بروناي عام 2014 أول دولة في شرق آسيا تطبق الشريعة الإسلامية.

واسم بروناي الرسمي هو بروناي دار السلام، وعاصمتها هي بندر سيري بيجاوان، وعدد سكانها 413 ألف نسمة ومساحتها 5.7 آلاف كيلو متر مربع، واللغات المستخدمة فيها هي المالاي والإنجليزية والصينية.

ويمثل عرق المالاي الأغلبية هناك حيث تصل نسبته إلى 65 %، و10% من الصينيين. وأما عن الديانات فيها فإن الأغلبية مسلمة وتقدر نسبتهم بنحو 78 % من السكان، بينما تقدر نسبة المسيحيين بـ 8 %، والبوذيين 7 %.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الخارجية الروسية: العديد من أعضاء إدارة بايدن ينوون الاستقالة من مناصبهم موجز نيوز