#المصري اليوم -#اخبار العالم - محلل سياسي فلسطيني: التعايش القسري بين «حماس» و«الجهاد» لن يستمر طويلا موجز نيوز

محلل سياسي فلسطيني: التعايش القسري بين «حماس» و«الجهاد» لن يستمر طويلا

قال الدكتور إبراهيم إبراش، أستاذ العلوم السياسية الفلسطيني، إن إعلان حركة «حماس» تبرأها من التصريحات التي أيدت الهجمات التي تشنها جماعة «الحوثي»، اليمنية، التي دعت جامعة الدول العربية لتصنيفها منظمة إرهابية، يظهر أن عناصر حماس داخل قطاع غزة مؤيدين لإيران.

وأضاف إبراش، في تصريحات لـ «المصري اليوم»، أنه من حيث المبدأ أن حركة «حماس»، تنتمي لجماعة الإخوان، كما أن التصريحات المؤيدة للحوثي من أجل إرضاء أطرف بعينها، في حين أن حماس في الخارج تتميز بأنها أكثر مرونة، باعتبار أن حماس داخل قطاع غزة هي القوة الأساسية العسكرية، التي تدين بالفضل لإيران بسبب الدعم العسكري والمالي.

ولفت أستاذ العلوم السياسية، إلى أن هناك فرق بين حركتي الجهاد وحماس، فحماس هي حركة تنتمي لجماعة الإخوان، ليست وطنية، ومرجعيتهم الإخوان، بينما حركة «الجهاد»، هي حركة إسلام سياسي وطني، انطلقت من فلسطين وليس لها امتداد خارجي، حتى ولو تحظى بدعم طهران.

وأضاف أن حركة الإخوان في داخل قطاع غزة أقل من ما هو في الخارج، حيث أن الداخل له حسابات سياسية بسبب الهيمنة على السلطة، بينما أن الجهاد حركة مقاومة، ولديها حالة استياء لعدم مشاركتهم في السلطة، خاصة في ظل الامتيازات، التي يتمتع بها انصار حركة حماس، كما أن الجهاد تخضع لرقابة مشددة من امن حماس، وهناك حرص ألا تصل الأمور للتصادم، حيث أن الطرفان لديهما علاقات مع إيران بسبب التمويل، وطهران لا تريد حدوث أي تصادم بينهما.

وتابع: التعايش القسري بين الحركتين، لن يستمر طويلا، إذا ما وافقت حماس على «هدنة» مع إسرائيل، وهنا ستتصاعد الخلافات على السطح، حيث أن حماس ستلتزم وتلزم كافة الأطراف، الخاضعة تحت سيطرتها داخل قطاع غزة بعدم إحراجها، خاصة أنه ستكون هناك شروط للهدنة، مع إسرائيل.

ولفت إلى أن حركة الجهاد لديها شروط خاصة بها، ومبادئ لا تزال متمسكة بها سواء مرتبطة بأعمال المقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، الذي دائما يقوم بأفعال غطرسة ضد أبناء القطاع أو دخل النقب مؤخرا من تهجير المواطنين وتدمير منازلهم أمام أعين المجتمع الدولي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - الخارجية الروسية: العديد من أعضاء إدارة بايدن ينوون الاستقالة من مناصبهم موجز نيوز