#المصري اليوم -#اخبار العالم - فوز رئيس جامبيا بالانتخابات الرئاسية وسط رفض المعارضة النتائج موجز نيوز

فوز رئيس جامبيا بالانتخابات الرئاسية وسط رفض المعارضة النتائج

أعلنت اللجنة الانتخابية في جامبيا فوز رئيس جامبيا أداما بارو في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في الرابع من ديسمبر.

وفي وقت سابق رفض ثلاثة مرشحين من المعارضة في جامبيا النتائج الجزئية لانتخابات الرئاسة التي أظهرت أن بارو يتجه لتحقيق فوز كاسح مشيرين إلى تأخير غير معتاد في إحصاء الأصوات.

وحصل بارو على نحو 54 في المئة من الأصوات في 50 دائرة انتخابية تم فرز الأصوات فيها من بين 53 دائرة في البلاد مما يجعل الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، والتي يبلغ عدد سكانها 2.5 مليون نسمة، على أعتاب نتيجة يُتوقع أن تقطع الصلة بماض سياسي صعب.

والانتخابات التي أجريت يوم السبت هي الأولى منذ 27 عاما التي لا يشارك فيها الرئيس السابق يحيى جامع الذي لاحقته الفضائح، والذي يعيش في غينيا الاستوائية بعد رفضه قبول الهزيمة أمام بارو عام 2016.

وحاول جامع، الذي اتسم حكمه الذي استمر 22 عاما بقتل وتعذيب المعارضين السياسيين، إقناع مؤيديه بالتصويت لمرشح ائتلاف معارض في خطب بالهاتف أذيعت في اللقاءات الانتخابية.

وكشفت النتائج الرسمية أن جامع أخفق في الحد من شعبية بارو ووقع ممثلو جميع أحزاب المعارضة على كشوف النتائج التي تم فعلا إبلاغ مفوضية الانتخابات بها يوم الأحد.

لكن في وقت لاحق يوم الأحد، قال أقرب منافسي بارو وهو السياسي القديم حسينو داربوي ومرشحان آخران هما ماما كانده وعيسى مبي فال إنهم لا يقبلون النتائج.

وقالوا في بيان “نشعر بالقلق لحدوث تأخير في إعلان النتائج… أثار وكلاؤنا الحزبيون وممثلونا في مراكز الاقتراع عددا من الأمور”.

وتعتبر الانتخابات اختبارا للتطور الديمقراطي في جامبيا وقدرة البلاد على تجاوز عهد جامع.

وشهدت فترة بارو الأولى جائحة فيروس كورونا التي أضرت باقتصاد البلاد الذي يعتمد على السياحة وصادرات الفول السوداني والأسماك.

وساد الهدوء بنجول ليل الأحد مع وجود كثيف للشرطة خاصة في مقر مفوضية الانتخابات.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #المصري اليوم -#اخبار العالم - أردوغان: تركيا مستعدة للوساطة بهدف «نزع التوتر» بين روسيا وأوكرانيا موجز نيوز
التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - «الجنس مقابل الدرجات».. فضيحة أخلاقية جديدة بطلها أستاذ جامعي تهز المغرب موجز نيوز