#المصري اليوم -#اخبار العالم - «طالبان»: المرأة ليست ملكية ولا يمكن إجبار غير المتزوجة أو المطلقة على الزواج موجز نيوز

«طالبان»: المرأة ليست ملكية ولا يمكن إجبار غير المتزوجة أو المطلقة على الزواج

أكدت حركة «طالبان» الأفغانية ضرورة احترام حقوق المرأة، في مرسوم موجه لرجال الدين وشيوخ القبائل. وشددت في بيان على أنه لا يمكن لأي شخص إجبار امرأة غير متزوجة أو مطلقة على الزواج، وأضافت: «المرأة ليست ملكية، بل هي إنسان نبيل وحر، ولا يمكن لأحد أن يعطيها لأحد مقابل اتفاق سلام أو إنهاء عداوة».

كما أكد البيان، أنه لا يجوز لأحد بمن فيهم أقاربها، أن يتزوج أرملة بالقوة، و«للأرملة الحق في إما الزواج أو تحديد اختيار مستقبلها». وأضاف الأرملة يحق لها الحصول على ميراث و«نصيب ثابت في أموال زوجها وأولادها وأبيها وأقاربها»، وكذلك الحصول على «مهر» من زوجها الجديد.

وذكر البيان أن وزارة الحج والشؤون الدينية تلقت تعليمات لتشجيع العلماء على توعية الناس بحقوق المرأة، بينما تم تكليف وزارة الإعلام والثقافة بنشر المواد المتعلقة بحقوق المرأة، وكذلك تشجيع الكتاب والناشطين على نشر «مقالات مفيدة» عن حقوق المرأة، وفقا لما نشره المتحدث باسم الحركة ذبيح الله مجاهد.

وفي وقت سابق، قال رئيس حكومة «طالبان»، محمد حسن أخوند زاده، إن تعليم النساء مستمر بالبلاد مع مراعاة بعض القواعد الإسلامية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #المصري اليوم -#اخبار العالم - «الجنس مقابل الدرجات».. فضيحة أخلاقية جديدة بطلها أستاذ جامعي تهز المغرب موجز نيوز