أخبار عاجلة

#اليوم السابع - #حوادث - الفتوى والتشريع: عدم أحقية المؤقتين فى مكافأتهم عند التعيين قبل حكم الدستورية

#اليوم السابع - #حوادث - الفتوى والتشريع: عدم أحقية المؤقتين فى مكافأتهم عند التعيين قبل حكم الدستورية
#اليوم السابع - #حوادث - الفتوى والتشريع: عدم أحقية المؤقتين فى مكافأتهم عند التعيين قبل حكم الدستورية

الفتوى والتشريع: عدم أحقية المؤقتين فى مكافأتهم عند التعيين قبل حكم الدستورية

انتهت الجمعية العمومية لقسمى الفتوى والتشريع، برئاسة المستشار يسرى الشيخ نائب رئيس ، إلى عدم أحقية العاملين بالجهاز المركزي للتنظيم والإدارة المعينين على درجات دائمة قبل تاريخ نشر حكم المحكمة الدستورية العليا، في الاحتفاظ بالمكافأة الشاملة التي كانوا يتقاضونها أثناء عملهم بصفة مؤقتة قبل تعيينهم على درجات دائمة.

 

وأكدت الفتوى، أن المُشرع وضع أصلا عامًّا بموجب المادة (25) من قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة ، وهو استحقاق العامل عند التعيين في الوظيفة بداية الأجر المقرر لدرجتها، وأنه استثناء من هذا الأصل، فإنه فى حال إعادة تعيين العامل في وظيفة من مجموعة أخرى وفي نفس درجته أو فى درجة أخرى، يتم الاحتفاظ للعامل بالأجر الذى كان يتقاضاه فى وظيفته السابقة إذا كان يزيد على بداية الأجر المقرر للوظيفة المعين عليها.

 

 

واشترطت اتصال المدة بين الخدمة السابقة واللاحقة، وبشرط عدم تجاوز أجر العامل نهاية مربوط الأجر المقرر للوظيفة المعين عليها، وأن هذا الاستثناء يشمل العاملين السابقين بالوحدات الخاضعة لأحكام قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة، والعاملين المعينين بمكافآت شاملة عند التعيين فى وظائف دائمة.

 

 

ثم صدر حكم المحكمة الدستورية العليا، المتضمن عدم دستورية الفقرة الأخيرة من المادة (25) من قانون نظام العاملين المدنيين، والذي نص علي " كما يسري هذا الحكم على العاملين المعينين بمكافآت شاملة عند تعيينهم في وظائف دائمة " وحددت العمل به اليوم التالي لنشر الحكم ، ومقتضى ذلك هو انطباق آثار الحكم على كل من لم يستقر مركزه القانوني بصورة نهائية.

 

 

وثبت لدى الفتوى، أن الموظفة المعروض حالتها كانت من العاملين المتعاقدين مع الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة منذ عام 2000، وأعيد تعيينها على وظيفة دائمة عام 2004، دون الاحتفاظ لها بالمكافأة الشاملة التي كانت تتقاضاها قبل إعادة التعيين، وتقدمت بعد تعيينها بـ 12عاما بطلب للاحتفاظ بأجرها التى كانت تتقاضاه قبل هذا التعيين، وبعد صدور حكم الدستورية العليا ولكنها لابنطبق عليها تطبيق الحكم.


جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - صاحب مخزن بحوزته 133 ألف جوانتى طبي بالسيدة يعترف: "كنت عايز أبيعها بأسعار زيادة"