أخبار عاجلة

#اليوم السابع - #حوادث - تعرف على.. رأى قانون الأحوال الشخصية فى الجمع بين النفقات والأجور

#اليوم السابع - #حوادث - تعرف على.. رأى قانون الأحوال الشخصية فى الجمع بين النفقات والأجور
#اليوم السابع - #حوادث - تعرف على.. رأى قانون الأحوال الشخصية فى الجمع بين النفقات والأجور

تعرف على.. رأى قانون الأحوال الشخصية فى الجمع بين النفقات والأجور

قال سعيد الضبع  ، محامي الأحوال الشخصية، أن المادة الأولى من القانون 25 والمادة 18 مكرر ثانيا من القانون 1929، والمضافة بالقانون 100، يقضيان بأن نفقة الزوجة ونفقة الأولاد كلاهما تستحقان على الملتزم بالنفقة "الزوج" من تاريخ امتناعه عن الإنفاق، مع العلم بأن النفقة والأجر لا يستحقان معا فى ذمة واحدة، وذلك بمعنى أن الأب يلزم بأحد النفقتين فقط ، فإن لزمته النفقة لا يلزم بالأجر، وإنما يلزمه الأجر إذا لم يكن للمرأة عليه نفقة، وفى حالة ثبت تولي الزوج الإنفاق فليس للزوجة أن تطالب بهم.

 

وأضاف الضبع،المختص بالشأن الأسري:" ووفقا لقانون الأحوال الشخصية، إذا ما دامت الزوجة فى العدة، فيحق لها على مطلقها نفقة حتى تنقضى عدتها شرعا، إلا إذا ثبت أنها ابرأت زوجها من نفقة العدة نظير الطلاق، وفى حاله دفع زوجها تلك النفقات فلا يجوز لها أجر حضانة.

 

وتابع قائلا :"  ويحق للمطلقة أيضا المطالبة بنفقة الصغير كونه فى حضانتها ، كما أن لها الحق فى طلب الأجور ، من الرضاع والحضانة، ومسكن الزوجية، والمصيف، وكلاهما يستحق متى لم تكن القائمة بهما تستحق نفقة أخري على ولى الصغير كزوجة .

 

وأضاف محامي الأحوال الشخصية: نفقة الصغير تشمل حسب المادة 18 مكررا ثانيا من قانون الأحوال الشخصية كلا من المأكل والملبس اللائق بأمثاله، كما يستحق على أبيه المسكن وفقا لما أنتهت إليه المحكمة الدستورية العليا، ومتى لم يكن له مسكن يقيم فيه ، كما يستحق بدل فرش وغطاء .

 

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر اليوم السابع وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق #اليوم السابع - #حوادث - محكمة الأسرة ترفض دعوى زوجة لإلزام طليقها بإلحاق طفليه بمدرسة خاصة
التالى #اليوم السابع - #حوادث - نظر تجديد حبس علا القرضاوى المتهمة بالتحريض ضد الدولة 13 أكتوبر