الوفد -الحوادث - البحث عن المساخيط ومافيا تهريب الآثار.. جرائم انتهت بالسجن أو الموت موجز نيوز

[real_title] تنقيب عن آثار - أرشيفية
كتب: محمد البدوي

إزدادت في الآونة الأخيرة جرائم التنقيب عن الآثار التي أصبحت تشكل إحدى أكبر الجرائم التي تمثل بيعاً للحضارة المصرية بعدما يبتاع هؤلاء الأشخاص حضارتهم مقابل الملايين من الدولارات، فبعد التطور الذي شهدته المعدات والأدوات المستخدمة في الحفر، وسهولة استخدامها، تَطَلع الكثير من الأشخاص للإستيلاء على الآثار بالتنقيب عليها، بل الأدهى من ذلك تكوين عصابات متخصصة في هذا الشأن.

 

وترصد الوفد في السطور التالية أبرز قضايا التنقيب عن الآثار خلال الفترة الماضية:

 

** مصرع نجار أثناء تنقيبه عن الآثار بعين شمس

تلقي قسم شرطة عين شمس، بلاغا من عامل أفاد فيه بسقوط شقيقه فى حفرة، أثناء حفر أسفل منزل  للتنقيب عن الآثار، على الفور انتقل رجال المباحث لمكان الواقعة وتبين من التحريات والتحقيقات، أن المتهم استعان بشقيقه يعمل نجار،  للحفر أسفل منزل للتنقيب عن الآثار، إلا أن الحفرة انهارت عليه وسقط فيها ولم يتم العثور على جثته.

 

** مصرع شخص صعقا بالكهرباء أثناء تنقيبه عن الآثار

تلقي مدير أمن الفيوم، إخطارا من مركز شرطة إطسا، يفيد بورود بلاغ من شيخ خفراء ناحية قصر الباسل بوفاة أحد الأشخاص أثناء قيامه

بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل تحت الإنشاء بذات الناحية، وبالفحص تبين وفاة المواطن "ماهر ج ن" 27 سنة فلاح صعقا بالكهرباء، أثناء عمل حفرة قطرها 1.5 متر وبعمق متر للتنقيب عن الآثار داخل منزل تحت الإنشاء، ملك المواطن "محمود م ع" 55 سنة فلاح "هارب" وبرفقته "عبد الهادي ش م" 36 سنة سائق وتم ضبطه.

 

** ضبط ٣ أشخاص أثناء تنقيبهم عن الآثار

تلقت مباحث قسم شرطة الدرب الأحمر، معلومات تفيد بقيام ثلاثة أشخاص  بالتنقيب عن الآثار، داخل أحد العقارات غير المأهولة الكائنة بدائرة القسم "ملك والد أحدهم"، وعقب تقنين  الإجراءات تمكنوا من ضبط المتهمين، وبتفتيش مكان الواقعة عثر على حفرة قطرها 4 متر بعمق 6 متر و العدد والأدوات المستخدمة فى عملية التنقيب، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

 

** القبض على مقاول ونجله عقب بحثهما عن الآثار

تمكن ضباط مباحث قسم شرطة الخليفة، من ضبط مقاول مطلوب التنفيذ

عليه فى قضية "ضرب"، ونجلة وعاملين حـال قيامهم بأعمال حفر داخل عقار  محل سكن المتهم  الأول "ملكه"، وعُثر بداخله على "حفره قطرها  1 متر بعمق  4 متر - أدوات تنقيب عبارة عن "دلو ، منشار كهربائي ، بكرة حديدية ، حبل" ، وبمواجهتهم اعترفوا بقيامهم بأعمال الحفر بقصد التنقيب عن الآثار.

 

** سيدة تقود مافيا للتنقيب عن الآثار

نجحت مديرية أمن القاهرة من ضبط سيدة وزوجها و7 أشخاص لحفرهم لمنزل بقصد التنقيب عن الأثار بمدينة بدر بمحافظة القاهرة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط  المتهمة الأولى ، وبصحبتها 7 عاملين وذلك اثناء  قيامهم بأعمال حفر داخل العقار ، وعُثر بداخله على  حفرة  قطرها 1,5 متر وبعمق 20 متر، وأدوات حفر وتنقيب، و3 كوريك حفر و 2 فأس و 2غلق، وبمواجهة المتهمة اعترفت بالاتفاق مع زوجها  على التنقيب عن الآثار بمواجهة باقي المتهمين أقروا ذلك.

 

 

** أمن الغربية يضبط تشكيل عصابي أثناء تنقيبهم عن الآثار

تلقى مدير أمن الغربية، إخطارًا من  رئيس فرع البحث الجنائي بمركزي المحلة وسمنود، يفيد بضبط كل من "م.م.ن" 33 سنة سائق، "م.ع.ا"، 21 سنة طالب بكلية التجارة الفرقة الأولى جامعة المنصورة، "م.ط.ا" 21 سنة نقاش، "ع.ر.ع "، 26 سنة حاصل على ثانوي أزهري، حال قيامهم بالحفر فى قطعة أرض بالقرية على عمق 20 مترًا قطر 4 أمتار مستخدمين معدات حفر "مقصف، فاس، كوريك"، وذلك للبحث عن الآثار.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - رئيس حقوق الإنسان: الرئيس السيسى حريص على استمرار دعم القضية الفلسطينية