أخبار عاجلة

الوفد -الحوادث - تعرف علي شروط تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية موجز نيوز

الوفد -الحوادث - تعرف علي شروط تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية موجز نيوز
الوفد -الحوادث - تعرف علي شروط تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء علي التعديلات الدستورية موجز نيوز

[real_title] تزايدت الاستفسارات والتساؤولات  للمصريين بالخارج حول عملية الاستفتاء على التعديلات الدستورية المقبلة ، وإجراءات وآلية التصويت، وكيفية وأماكن التصويت  وذلك بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات ميعاد الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019 للمصريين.

 

المتواجدين داخل البلاد وخارجها، حيث حددت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أيام الجمعة والسبت والأحد 19 و20 و21 أبريل للمصريين فى الخارج، كميعاد لإجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية للمصريين بالخارج.

 

وارسلت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة رسالة للمصريين فى الخارج قائلة  "لاتسمحوا لأى اتجاهات أو جماعات فى الخارج تعيق مشاركتكم فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، فهناك من يسعى لتشويه صورتكم وصورة وطنكم الأم مصر فاثبتوا لهذه الجماعات والدول المضيفة إنكم جزءً لا يتجزأ من الدولة المصرية ومشاركتكم مهمة".

 

وأشارت وزيرة الهجرة إلى أن الوزارة أطلقت حملة بعنوان "أنزل شارك حتى لو فى الخارج" لتوعية أبناء الوطن فى الخارج بأهمية النزول والمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية والرد على كافة استفسارتهم.

 


وتجدر الإشارة إلى أن إجراءات تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء تتضمن الآتي:


الشروط المنظمة لعملية تصويت المصريين بالخارج في الاستفتاء على التعديلات الدستورية -


1- من حق كل مصري بالخارج الإدلاء بصوته في اليوم الذي يجرى فيه الاستفتاء على التعديلات الدستورية بالخارج بشرط أن يكون اسمه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين ويحمل بطاقة رقم قومي أو جواز سفر ساري الصلاحية ويحمل الرقم القومي.


2- يجب أن يباشر الناخب هذا الحق بنفسه.


3- يجرى التصويت بأصل بطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري الصلاحية متضمنا الرقم القومي.
4- يتم التصويت في مقار البعثات الدبلوماسية التي حددتها الهيئة الوطنية للانتخابات.


5- يتأكد رئيس اللجنة من شخصية كل ناخب بالاطلاع على أصل البطاقة أو جواز السفر ثم يسلم الناخب بطاقة التصويت والتي على ظهرها ختم البعثة أو توقيع رئيس اللجنة.


6- لا يجوز للناخب أن يدلي بصوته

ADTECH;loc=300;grp=%5Bgroup%5D

داخل لجنة الاقتراع ذاتها أكثر من مرة، أو أن يدلي بصوته أمام لجنة اقتراع أخرى داخل أو خارج الدولة التي أدلى فيها بصوته، أو أن يدلي بصوته مرة أخرى في الاستفتاء على الدستور.


7- يسمح بتواجد مندوبي وسائل الإعلام ومتابعين بلجان اقتراع الخارج، ممن تتوافر فيهم الشروط التي وضعتها الهيئة.


8- إذا كان الناخب من ذوي الاحتياجات الخاصة علي نحو يمنعه من أن يثبت رأيه بنفسه في البطاقة، فله أن يبديه على انفراد لرئيس اللجنة الذي يقوم بإثباته في بطاقة إبداء الرأي ويثبت حضوره مستكملاً الإجراءات.

 

9- في حالة حضور ناخبات من السيدات المنتقبات، على رئيس اللجنة أن يقوم بالتأكد من هوية الناخبة وله أن يكلف بذلك إحدى السيدات العاملات باللجنة، وإن رفضت ذلك فلا يحق لها التصويت.


10- عقب انتهاء التصويت بالخارج، تتخذ الهيئة الوطنية للانتخابات الإجراءات الكفيلة برفع أسماء الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم في الخارج من كشوف توزيع الناخبين على اللجان الفرعية داخل جمهورية مصر العربية.


11- التصويت يمتد لمدة ثلاثة أيام هي 19 و20 و21 أبريل 2019، ويبدأ الاقتراع يوميا في هذه الأيام، بدءا من الساعة التاسعة صباحا حتى التاسعة مساءً، وفقا لتوقيت الدولة التي يجري بها الاستفتاء.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر الوفد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - مصدر أمنى: أجهزة اللاب توب المسروقة من شركة أجنبية بأوسيم تحتوى مستندات هامة