أخبار عاجلة
أسعار الذهب اليوم.. تعرف على قيمة عيار 21 -

#المصري اليوم -#حوادث - إجراءات أمنية مشددة أمام «النقض» تزامنًا مع الحكم في طعن «أبوتريكة» موجز نيوز

#المصري اليوم -#حوادث - إجراءات أمنية مشددة أمام «النقض» تزامنًا مع الحكم في طعن «أبوتريكة» موجز نيوز
#المصري اليوم -#حوادث - إجراءات أمنية مشددة أمام «النقض» تزامنًا مع الحكم في طعن «أبوتريكة» موجز نيوز

إجراءات أمنية مشددة أمام «النقض» تزامنًا مع الحكم في طعن «أبوتريكة»

اشترك لتصلك أهم الأخبار

تشهد محكمة النقض، الأربعاء، إجراءات أمنية مشدّدة، بالتزامن مع جلسة النطق بالحكم في الطعن المقدم من محمد أبوتريكة، لاعب كرة القدم السابق، و1537 آخرين على قرار وضعهم على قوائم الكيانات الإرهابية واتهامهم بتمويل تلك الكيانات.

وتقوم قوات الأمن بدار القضاء العالى، برئاسة العميد حسن عبدالغفار، قائد حرس المحكمة، بإجراء عملية مسح شامل لمبنى دار القضاء، تزامنًا مع انعقاد جلسة النطق بالحكم برئاسة المستشار أحمد عمر محمدين، خصوصًا مع توافد العشرات من دفاع المتهمين.

وأكدت مصادر أمنية أن قائد حرس المحكمة وقوة من مديرية أمن ، يقومون بفرض إجراءات أمنية مشددة على جميع أبواب المحكمة لفحص المترددين على المحكمة، ومعرفة هويتهم قبل دخول المحكمة، للتأكد من سلامة الإجراءات الأمنية، كما تم تشديد الإجراءات الأمنية أمام قاعة عبدالعزيز باشا فهمي، التي تشهد جلسة النطق بالحكم في قضية تمويل الكيانات الإرهابية.

واعتمدت محكمة جنايات ، التي أصدرت قرارها بإدراج «أبوتريكة»، وباقي المتهمين على قوائم الكيانات الإرهابية على عدد من المستندات التي قدمتها النيابة العامة، وأبرزها خطاب موجة من وزارة العدل لجنة إجراءات تنفيذ الحكم الصادر في الدعوى رقم 2315 لسنة 2013 مستعجل للنائب العام – مرفق به مذكرة بشأن البيانات المقدمة إلى لجنة حصر أموال جماعة الإخوان بشأن المنتمين إلى جماعة وجمعية وتنظيم الإخوان الإرهابية، وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، ودوسيه يحتوى على كشوف بالشركات والجمعيات والمدارس والمستشفيات والمراكز الطبية والقنوات والمواقع الإلكترونية للمتهمين المطلوب إدراجهم على القوائم الإرهابية، والتي تتولى تمويل جماعة الإخوان تنظيمياً وعسكرياً، ودوسيه يحتوى على كشف بالقضايا الخاصة بالمتهمين المطلوب إدراجهم على قائمة الإرهابيين والكشف عبارة عن مسلسل والاسم والسن والمهنة ومحل الإقامة والاتهامات الخاصة بالمتهمين بالقضية، التي تنظرها محكمة النقض (الكيانات الإرهابية)».

وتركزت خطة دفاع أبوتريكة وباقى المتهمين، على أنه سلطة محكمة النقض تقتصر على قبول الطعن أو رفضه وليس لها أحقية في إعادة المحاكمة من جديد أمام دائرة جنايات أخرى، كما أن قرار الإدراج حكما وليس أمرا جنائيا وتصبح هناك محاكمة عادية وسواء كان المشرع يقصد قرار أو حكم فهو حكم لذلك فإن قرار النائب العام يجب أن يكون معلن كما أنه يجب أن يمثل جميع الاشخاص للمحاكمة لأنه لا حكم بدون خصومه.

وقال الدفاع إن القرارات الصادرة بالإدراج لم تبين التحقيقات ولا مضموناتها وإذا كنا نسمي ذلك بتدابير احترازية فإن التدابير الاحترازية تكون مبينة على وقائع فأين تلك الوقائع، وبذلك فات القرار صدر بدون تحقيقات أو أسباب تبين أسباب التحقيقات لذلك فإنها قرارات باطلة.

يذكر محكمة جنايات جنوب ، أصدرت قرارًا للمرة الثانية، بإدراج أبوتريكة، والرئيس الأسبق محمد مرسى، و1527 آخرين، على قوائم الكيانات الإرهابية، لمدة 5 سنوات، واختلف فقهاء القانون حول ما إذا كان الحكم الذي تصدره محكمة النقض اليوم – سيكون سيلغى القرار الثانى من عدمه، حيث أكدت بعض الآراء أن كل قرار يكون له حيثياته الخاصة، ومن ثم يطعن على القرار الثانى من جديد.

وشملت قائمة الكيانات الإرهابية، التي بمقتضاها يمنع المتهمون من السفر، ويتم التحفظ على أموالهم، العديد من الشخصيات العامة منها رجل الأعمال صفوان ثابت، إضافة إلى عدد كبير من قيادات الإخوان على رأسهم الرئيس الأسبق محمد مرسي، وأبناؤه، ومحمد بديع، ومحمد مهدي عاكف، وأبناؤهما، وخيرت الشاطر، وأبناؤه، وسعد الكتاتني، وباكينام الشرقاوي، والقاضي السابق وليد شرابي.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر المصري اليوم وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - نظر محاكمة 66 متهما بتنظيم خلية داعش الصعيد