أخبار عاجلة

المستشار حسن فريد .. القاضي الإنسان (بروفايل)

المستشار حسن فريد .. القاضي الإنسان (بروفايل)
المستشار حسن فريد .. القاضي الإنسان (بروفايل)
المستشار حسن فريد، رئيس الدائرة 28 بمحكمة جنايات ، له رصيد كبير من المواقف الانسانية خلال الفترة الماضية بالإضافة إلى كونه أحد أبرز القضاة المسندة إليهم عدد من أبرز قضايا الإرهاب على الساحة القضائية مؤخرًا، فلا يكاد تمر جلسة الا ويظهر موقفا انسانيا تجاه المتهمين أو أسرهم.

ومن أبرز المظاهر التى تتجلى معها إنسانية المستشار حسن فريد، حرصه المتواصل على إتاحة الفرصة لأهالى المتهمين فى مختلف القضايا لحضور جلساتها بل ومقابلة ذويهم بالقفص، وهو ما تكرر فى أكثر من مناسبة، كان أحدثها حينما سمح فى جلسة اليوم السبت بتمكين المتهمين بإغتيال المستشار هشام بركات، من مقابلة أبنائهم داخل القفص الزجاجى أثناء انعقاد الجلسة، والتى شهدت كذلك سماحه لسيدة قعيدة كانت حاضرة بالمحكمة بمقابلة نجلها بالقفص فى مشهد انسانى بالغ.

إنسانية المستشار حسن فريد لم تكن مقتصرة على ذلك فحسب، بل أنه دائمًا ما يقضى بإخلاء سبيل المتهمين صحيًا، اذا ما تبين له ان حالة المتهم الصحية متراجعة وتقتضى بقائه خارج محبسه، ففى جلسة 27 ديسمبر الماضى، قرر الإفراج الصحى عن 10 متهمين بقضية "فض اعتصام رابعة العدوية"، بعدما أشار التقرير الطبى للمتهمين إلى تردى حالتهم.

وفى ذات القضية، أمر المستشار حسن فريد ، بجلسة الثامن من أكتوبر بإخلاء سبيل المتهم حسنى فتحى، المصاب بمرض السرطان بضمان محل إقامته، وهو الأمر الذى تكرر مع المتهمين عمر شعبان ، وعبد الكريم حافظ، لإصابة الأول بنوبة الصرع، واصابة الآخر بمرض "فيروس سي".

"قعدوا بسمة جنب جوزها" نداء طالما تكرر على لسان المستشار حسن فريد، بمحاكمة المتهمين بقضية اغتيال المستشار هشام بركات، النائب العام الراحل، فقبل بدء انعقاد كل جلسة، نجده يأمر حرس المحكمة بلهجةٍ لا تخلو من حس الدعابة بإتاحة الفرصة للمتهمة بالقضية "بسمة رفعت" بالجلوس إلى جانب زوجها "ابراهيم عرفات" المتهم هو الآخر بالقضية، وهو ما يلاقى استحسان أعضاء الدفاع عن المتهمين، نظرًا للمرونة الكبيرة التى يُبديها رئيس المحكمة فى هذا الشأن.

مشاهدٌ أخرى كانت شاهدة على انسانية المستشار حسن فريد، وهو ما تجلى فى قراره الذى أصدره فى التاسع عشر من ديسمبر الماضى بإخلاء سبيل المصورة الصحفية "إسراء الطويل"، بعد سبعة أشهر من إلقاء القبض عليها ، بتهمة بث أخبار كاذبة والإنضمام لجماعة إرهابية، وهو القرار الذى أصدره رئيس المحكمة مراعاةً لحالتها الصحية، وهو ما تكرر بدوره مع "محمد الظواهرى" شقيق أيمن الظواهرى زعيم تنظيم القاعدة، حينما أصدر المستشار حسن فريد قرارًا بإخلاء سبيله لظروفه الصحية، على خلفية اتهامه بتأسيس وتولى قيادة جماعة "تنظيم الجهاد".

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر صدي البلد وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى #اليوم السابع - #حوادث - الكاميرات تثبت تورط خادمة فى سرقة شقة مهندسة بالتجمع الخامس