الشروق - الأمم المتحدة: 10 آلاف اعتداء ضد نساء يمنيات فى 2016 الشرق الاوسط

الشروق - الأمم المتحدة: 10 آلاف اعتداء ضد نساء يمنيات فى 2016 الشرق الاوسط
الشروق - الأمم المتحدة: 10 آلاف اعتداء ضد نساء يمنيات فى 2016 الشرق الاوسط

الثلاثاء 28 مارس 2017 09:00 مساءً أعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أمس، أن النزاع فى اليمن جعل النساء والفتيات أكثر عرضة للعنف، مع الإبلاغ عن 10 آلاف قضية فى هذا الإطار العام الماضى.

وقال الصندوق الأممى فى بيان، نقلته وكالة الصحافة الفرنسية: إن «النزوح وتعطل آليات الحماية زاد بشكل كبير من تعرض النساء والفتيات للعنف، مع الأخذ بعين الاعتبار أن موقعهن فى المجتمع كان سيئا قبل بدء النزاع».

وأكد البيان أن حوادث العنف التى تستهدف النساء «زادت حسب التقارير بنسبة 63 % فى العامين الماضيين»، مشيرا إلى أن «أكثر من عشرة آلاف قضية عنف تم الإبلاغ عنها فى اليمن عام 2016»، تشمل حالات اغتصاب وعنف منزلى وزواج أطفال وزواج بالإكراه وإيذاء بدنى ونفسى وصدمات نفسية والعديد من أشكال العنف الأخرى ضد النساء والفتيات.

وأوضح البيان أن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدة إنسانية فى اليمن وصل إلى 18.8 مليون شخص هذا الشهر، منهم 10.3 مليون فى حاجة ماسة إلى هذه المساعدة، لافتا إلى أن ارتفاع مستوى النقص فى الغذاء أدى إلى إصابة نحو 1.1 مليون امرأة حامل بسوء التغذية.

ويتزامن صدور بيان صندوق الأمم المتحدة للسكان مع حلول الذكرى الثانية لتدخل التحالف العسكرى الذى تقوده السعودية فى اليمن لدعم حكومة الرئيس عبدربه منصور هادى (المعترف بها دوليا) ضد المتمردين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع على عبدالله صالح.

من جهة أخرى، أعلن وزير الصحة اليمنى، ناصر باعوم، أن البنك الدولى أقر دعم اليمن بـ200 مليون دولار مخصصة للخدمات الصحية، وفقا لموقع «روسيا اليوم» الإخبارى.

وأوضح باعوم، خلال لقاء تشاورى حول «الاستجابة لوباء الكوليرا»، بالعاصمة المؤقتة عدن، أمس الأول، أن الدعم المقدم من البنك الدولى سيتم الاستفادة منه عبر برامج ومشروعات تنفذها منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونسيف»، بالإضافة إلى الهلال الأحمر الإماراتى.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى