واشنطن تطلب من إسرائيل تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية

واشنطن تطلب من إسرائيل تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية
واشنطن تطلب من إسرائيل تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن الولايات المتحدة الأمريكية، طلبت مؤخرا، من حكومة الاحتلال الإسرائيلي تجميد البناء خارج الكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية.

 

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله، إن مبعوث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومستشاره للاتفاقيات الدولية جيسون جرينبلات قدم هذا الطلب إلى بنيامين نتنياهو، في محادثاتهما في القدس الغربية الأسبوع الماضي.

 

ونقلت الصحيفة عن المسؤول الذي لم تكشف هويته قوله إن جرينبلات أوضح أن ادارة ترامب "تريد من إسرائيل وضع قيود كبيرة على البناء في المستوطنات".

 

وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإنه طبقا للصيغة الأمريكية فإن واشنطن ستقبل بصمت البناء في القدس الشرقية والكتل الاستيطانية ضمن حدود يتم الاتفاق عليها ثنائيا".

 

والكتل الاستيطانية الإسرائيلية الكبرى هي "معاليه ادوميم"، شرق القدس، و"غوش عتصيون"، جنوبي الضفة الغربية، و"أرئيل" في شمالي الضفة.

 

وقال:" الصيغة التي طرحها جرينبلات تتضمن طلبا أمريكيا بأن لا تبني إسرائيل بالمطلق وبدون استثناء خارج الكتل الاستيطانية ".

 

ولفت إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي" نتنياهو تحفظ على الاقتراح الأمريكي خاصة الإعلان الرسمي عن عدم البناء خارج الكتل والسبب في ذلك أنه يعتقد أنه سيجد صعوبة في الحصول على تأييد عليها داخل حكومته، في ضوء معارضة الكثير من وزراء حزبه "الليكود" ووزراء حزب "البيت اليهودي".

 

وكان نتنياهو قد اتفق مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في لقائهما في البيت الأبيض منتصف فبراير على تشكيل طاقم مشترك للتوصل إلى تفاهم بشأن الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

 

وغادر وفد إسرائيل رفيع المستوى إلى واشنطن قبل أيام، لمواصلة المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين للتوصل إلى صيغة متفق عليها.

 

وكانت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية قد توقفت في شهر إبريل 2014 بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر مصر العربية وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى