المغرب يبدأ الانسحاب من منطقة جنوب الصحراء الغربية الشرق الاوسط

المغرب يبدأ الانسحاب من منطقة جنوب الصحراء الغربية الشرق الاوسط
المغرب يبدأ الانسحاب من منطقة جنوب الصحراء الغربية الشرق الاوسط

الأحد 26 فبراير 2017 08:12 مساءً أعلنت السلطات المغربية أنها ستبدأ بالانسحاب الأحد من منطقة الكركرات جنوب الصحراء الغربية المتنازع عليها والتي تسببت بتزايد التوتر مع انفصاليي جبهة بوليساريو المدعومين من الجزائر.

وذكرت وزارة الخارجية، في بيان، أن المغرب سيبدأ "من اليوم (الأحد)، بانسحاب أحادي الجانب من المنطقة،" مضيفة أن الملك محمد السادس اتخذ القرار بطلب من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وعبر البيان عن أمل المغرب بأن يؤدي تدخل الأمين العام إلى عودة المنطقة إلى "الوضعية السابقة والحفاظ على وضعها، وضمان مرونة حركة النقل،" إضافة إلى "الحفاظ على وقف إطلاق النار وتعزيز الاستقرار الإقليمي".

ودعا ملك المغرب الجمعة جوتيريش إلى التحرك لوقف الأعمال "الاستفزازية" لجبهة بوليساريو، معتبرًا أنها تهدد اتفاقا لوقف إطلاق النار دخل حيز التنفيذ عام 1991.

وندد خلال اتصال بالامين العام بـ"التوغلات المتكررة للعناصر المسلحة للبوليساريو" في منطقة الكركرات.

وتصر الرباط على أن الصحراء الغربية، المستعمرة الإسبانية سابقا، جزء لا يتجزأ من أراضي المملكة المغربية في حين تطالب جبهة بوليساريو باستفتاء على حق تقرير مصيرها.

جميع الحقوق محفوظة لمصدر الخبر بوابة الشروق وتحت مسؤليتة ونرجوا متابعتنا بأستمرار لمعرفة أخر الأخبار علي مدار الساعة مع تحيات موقع موجز نيوز الأخباري

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى